واقع الهوية الشخصية وفق نظرية أرصدة الهوية لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم العالمي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 8, Volume 36, Issue 142.1, April 2025, Page 435-472 PDF (795.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.309608.1984 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وجود عبدالله أحمد العمودي ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع الهوية الشخصية وفق نظرية أرصدة الهوية لدى طالبات الصف الرابع ابتدائي بمدارس التعليم العالمي، واتبعت الدراسة المنهج الكيفي، وتكونت عينة الدراسة من (18) طالبة من مدارس متنوعة في مدينة جدة، وهي: دار الرواد النموذجية للبنات (المسار الدولي)، ومدارس دار جنى العالمية، ومدارس الأندلس الأهلية (مسار الدبلوما الأمريكية)، وتم جمع البيانات من خلال المقابلات ضمن مجموعات تركيز، ثم تم تحليل المقابلات نوعياً عن طريق برنامج MAXQDA. وكشفت نتائج التحليل النوعي عن قائمة من الموضوعات الفرعية التي أظهرتها آراء وحوارات المشاركات حول جوانب أرصدة الهوية الخمسة: الاجتماعية، والثقافية، والعملية، والجغرافية، والمؤسسية. وأوصت الدراسة في ضوء نتائجها ضرورة التفات الباحثين والأكاديميين والمهتمين في الشأن التربوي الى أهمية تعزيز الهوية الشخصية لدى المتعلم، وخلق أطر اجتماعية وتعليمية في البيئات المدرسية تسمح بمساعدة الطلاب على تطوير هويتهم الشخصية من خلال تقديم برامج إثرائية تنمي جوانبها ، وابتكار الوسائل التعليمية التي توظف نظرية أرصدة الهوية داخل وخارج الفصل الدراسي. | ||||
Keywords | ||||
الهوية الاجتماعية; الهوية الثقافية; الهوية العملية; الهوية الجغرافية; الهوية المؤسسية | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 51 |
||||