كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في دولة قطر دراسة تحليلية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2023. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Page 439-463 PDF (847.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.424580 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ رائد عبد الكريم وأ/ مروى أمين محمد مشترك | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى تحديد متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS, 2023) وتعرف مدى تضمين محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في دولة قطر لمتطلبات (TIMSS, 2023) لبعد المحتوى فقط. استخدم البحث أسلوب تحليل المحتوى للإجابة عن أسئلة البحث، وقد اشتمل مجتمع الدراسة على كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي بجزأيه للعام الدراسي 2023-2024. تم تحديد قائمة المتطلبات وتنظيمها في أداة الدراسة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم إجراء التحليل وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستخدام التكرارات والنسب المئوية. أظهرت نتائج الدراسة وجود تفاوت بين محتوى الكتاب والمعايير الدولية خاصة في مادة الاحياء وأظهرت دولة قطر ضعفًا في مجال الفيزياء. بناءً على النتائج، أوصت الدراسة بتبني معايير دولية في تطوير المناهج، وتعزيز تدريب الطلاب لتلبية متطلبات التقييمات العالمية. كما اقترحت إجراء دراسات مستقبلية لتحليل أعمق للأبعاد الأساسية للمناهج، كما دعت إلى التركيز وتعزيز مجال الفيزياء بالتوافق مع مجالات العلوم الأخرى الاحياء والكيمياء وعلوم الأرض مع الاستفادة من الاتجاهات الدولية في تطوير المناهج، وضمان توافقها مع الواقع التعليمي في دولة قطر، وذلك بالتعاون مع خبراء التعليم لتقديم تفسيرات علمية للنتائج. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى; كتاب العلوم; الصف الثامن; TIMSS 2023; بعد المحتوى | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 41 |
||||