التحديات الأخلاقية في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي في جامعة اليرموك: دراسة نوعية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Page 503-557 PDF (425.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.424585 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أستاذة/ سلام مصطفى عاشور وأ.د/ محمد صالح بني هاني مشترك | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تتناول هذه الدراسة المخاوف الأخلاقية الناشئة عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي والاستخدام المسؤول في التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والخبراء في جامعة اليرموك، بسبب التغييرات الكبيرة في المجال التقني والتكنولوجي في التعليم وما يترتب عليه من تحديثات مستمرة قد تؤثر على جودة التعليم تحديداً التعليم الجامعي. اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي وتم استخدام أداة الدراسة وهي المقابلة لفهم المخاوف الأخلاقية بشكل عميق من خلال جمع بيانات تفصيلية من أعضاء هيئة التدريس ولا سيما الخبراء في الذكاء الاصطناعي في جامعة اليرموك. توصلت الدراسة الى أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم العالي يثير عدة مخاوف أخلاقية مثل السرقة العلمية، ضعف وضوح حقوق النشر، وتأثيرها السلبي على جودة البحث العلمي. كما اتفق المشاركون على ضرورة تطوير سياسات واضحة لضمان الاستخدام المسؤول لهذه التقنيات. كما أظهرت الحاجة الماسة لتطوير سياسات أكاديمية تواكب التطورات التكنولوجية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة: المخاوف الأخلاقية; الذكاء الاصطناعي التوليدي; الاستخدام المسؤول | ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 144 |
||||