بيئات التعلم الإلكترونية وعلاقتها بالأمن الفكرى "رؤية مستقبلية". | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 3, January 2025, Page 559-615 PDF (772.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.424586 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أسماء سيد أحمد حريز | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى توظيف بيئات التعلم الإلكترونية فى تحقيق الأمن الفكرى للطلاب؛ من خلال تحليل وبناء الإطار الفكرى والمفاهيمى لبيئات التعلم الإلكترونية، ورصد معايير تصميمها، وتحليل الإطار المفاهيمى للأمن الفكرى، ورصد مهدداته ومعززاته فى المؤسسات التعليمية؛ ومن ثم تحديد متطلبات التأصيل النظرى لمفهومى بيئة التعلم الإلكترونى والأمن الفكرى. وقد اعتمد البحث المنهج الوصفى التحليلى؛ من خلال استقراء وتحليل الدراسات والأبحاث والكتب والدوريات التى ترتبط بمجال البحث؛ لتحديد متطلبات توظيف بيئات التعلم الإلكترونية فى تحقيق الأمن الفكرى للطلاب بالمؤسسات التعليمية، مع تحديد مهددات ومعززات بيئات التعلم الإلكترونية لتحقيق الأمن الفكرى للطلاب. وتوصل البحث لعدة نتائج أهمها: تقديم آليات لتفعيل دور بيئات التعلم الإلكترونية فى دعم الأمن الفكرى للطلاب؛ لأعداد كوادر من الخريجين مؤهلين بالاحتياجات اللازمة لأمنهم الفكرى، ولديهم القدرة على اتقانها لتوظيفها فى حياتهم العملية. وذلك فى إطار ما توصل إليه البحث من رؤية مستقبلية مقترحة. وانتهى البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المقتاحية: بيئات التعلم الإلكترونية; الأمن الفكرى; مهددات ومعززات الأمن الفكرى | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 47 |
||||