فاعلية إستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية علي التحصيل المعرفي ومستوي أداء مهارة الخطف في رفع الأثقال | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Volume 80, Issue 160, April 2025, Page 275-299 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2025.371014.1388 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود مهدی عبدالفتاح حسن شومان ![]() ![]() | ||||
کلیة التربیة الریاضیة بنین جامعة الزقازیق | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى معرفة تأثير برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية على مستوى أداء مهارة الخطف ومستوى التحصيل المعرفى للمعلومات المرتبطة برياضة رفع الأثقال. وذلك من خلال التعرف على تأثير البرنامج التعليمي التجريبي قيد البحث على مستوى الأداء المهارى ومستوى التحصيل المعرفى لدى طلاب كلية التربية الرياضية، إستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث ذو التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، أختير مجتمع البحث من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق حيث بلغ عددهم (100) طالب ثم أختير من بينهم عدد (10) طلاب عشوائياً كعينة إستطلاعية، فبقى (90) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها (45) والثانية ضابطة وعددها (45). وكانت المتغيرات البدنية والمهارية ومتغيرات النمو ومستوى الذكاء هى وسائل جمع البيانات. وكانت من أهم النتائج البرنامج المقترح بإستخدام الدعائم التعليمية أكثر تأثيراً من البرنامج التقليدى على التحصيل المعرفى ومستوى أداء مهارة الخطف فى رفع الأثقال، وكانت أهم التوصيات إستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية لما لها من فاعلية في تعلم وإتقان بعض المهارات فى رفع الأثقال. | ||||
Keywords | ||||
الدعائم التعليمية; مهارة الخطف; رفع الأثقال | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 76 |
||||