واقع توظـــــيف تقنية الواقع المعزز في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 1025-1052 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.424764 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. حسن عبد الرحمن محمد السيد1; د. أحمد صاوي خالد علي2; ا. هبه أحمد عبد العال السيد3 | ||||
1مصمم ديكور – الوحدة المحلية لمركز ومدينة المنيا | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد - مركز التعليم الإلكتروني جامعة جازا | ||||
3محاضر بقسم الفنون – كلية الفنون والعلوم الإنسانية جامعة جازان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على واقع توظيف تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان، ودور الجامعة في نشر وتطبيق التقنيات الحديثة في التعليم، وتأهيل أعضاء هيئة التدريس لتوظيفها، وتحديد الصعوبات التي تعيق استخدامها في تدريس مقرراتهم. واستخدم البحث لتحقيق أهدافه المنهج المسحي. أما أداة البحث فهي عبارة عن استبانة إلكترونية من إعداد الباحثين، وقد ُطبقت على عدد مائة (100) عضوٍ. وقد أظهرت النتائج أن متوسط استجابات مجتمع الدراسة حول درجة مدي معرفتهم بمفهوم تقنية الواقع المعزز جاءت بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.69) ، وجاء توظيفهم لتقنية الواقع المعزز بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي، (2.73) كما أظهرت اتفاق مجتمع البحث حول هل تقدم جامعة جازان دورات عن تقنية الواقع المعزز بدرجة منخفضة فبلغ المتوسط الحسابي (1.78)، وجاءت صعوبات استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس المقررات بدرجة عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.35) وفي ضوء النتائج أوصى الباحثون بتوصيات عدة، أهمها: تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل (يقدمها كفاءات مؤهلة تأهيلًا عاليًا) في مجال التقنيات الحديثة (ومنها الواقع المعزز). | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 31 |
||||