واقع الممارسات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال في مدينة عرعر | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 16, Volume 91, Issue 2, April 2025, Page 699-739 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.369759.1919 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة مقبل العنزي ![]() | ||||
المناهج وطرق التدريس العامة، كلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع الممارسات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال في مدينة عرعر، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة ببطاقة ملاحظة للممارسات التدريسية لمعلمات رياض الأطفال القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال، وتم تطبيقها على عينة من معلمات رياض الأطفال الحكومية في مدينة عرعر، بلغ عددهن (40) معلمةً، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: جاء مستوى أداء معلمات رياض الأطفال للممارسات التدريسية القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال (متوسطًا) بشكل عام، حيث جاءت (3) محاور بدرجة متوسطة هي: (مرحلة تكوين الذاكرة) بـمتوسط عام بلغ (2,94)، وانحراف معياري (0,63)، ثم (مرحلة الإعداد وتهيئة البيئة الصفية) بمتوسط عام بلغ (2,73)، وانحراف معياري (0,50)، ثم (مرحلة الإكساب أو التنفيذ) بمتوسط عام بلغ (2,64)، وانحراف معياري (0,31)، وجاءت بدرجة منخفضة في محورين هما: (مرحلة التكامل الوظيفي) بمتوسط عام بلغ (2,37)، وانحراف معياري (0,46)، ثم (مرحلة التفصيل) بمتوسط عام بلغ (2,20)، وانحراف معياري (0,40). | ||||
Keywords | ||||
الممارسات التدريسية; رياض الأطفال; التعلم المستند إلى الدماغ; المهارات الحياتية; مدينة عرعر | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 34 |
||||