التفاعل بين نمط الرجع في بيئة تعلم مصغر ومستوى الشغف الدراسي وأثره في تنمية مهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 16, Issue 5, July 2022, Pages 1901-2044 PDF (2.57 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.209515.1923 | ||
Authors | ||
Eman Saad* 1; فاطمة نجيب2 | ||
1کليه التربيه جامعه الفيوم | ||
2کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى : تنمية مهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية والاندماج الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية مرتفعي ومنخفضي الشغف الدراسي من خلال استقصاء أثر التفاعل بين نمط الرجع ( تصحيحي – تفسيري ) ببيئة تعلم مصغر ومستوى الشغف الدراسي(مرتفع-منخفض). ولتحقيق ذلك استخدم البحث : التصميم شبة التجريبي (2× 2) حيث تكونت مجموعة البحث من 40 طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية جامعة الفيوم ، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية : ( تصحيحي مرتفع / تصحيحي منخفض / تفسيري مرتفع / تفسيري منخفض) . وقد تمثلت أدوات القياس في : اختبار الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية ، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية ، وبطاقة تقييم منتج الحقيبة الإلكترونية، ومقياس الاندماج الأكاديمي. هذا، وقد كشفت نتائج البحث عن عدم وجود تفاعل بين نمط الرجع ( التصحيحي – التفسيري ) ببيئة التعلم المصغر ومستوى الشغف الدراسي (مرتفع - منخفض ) لدى طلاب كلية التربية مجموعة البحث في كل من : الاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة ، وبطاقة تقييم المنتج ، ووجود تفاعل بين نمط الرجع ( التصحيحي – التفسيري ) ببيئة التعلم المصغر ومستوى الشغف الدراسي (مرتفع-منخفض ) لدى طلاب كلية التربية مجموعة البحث في الاندماج الأكاديمي. وجاء ترتيب المجموعات وفقًا للآتي: ( تفسيري مرتفع / تصحيحي مرتفع / تصحيحي منخفض/ تفسيري منخفض) وعليه ، فقد قدم البحث مجموعة من التوصيات منها : توظيف البيئات التعليمية الإلكترونية القائمة علي وحدات التعلم المصغر ؛ لتنمية الجوانب المعرفية والمهارية للطلاب المعلمين بكليات التربية ؛ لما لها من تأثير إيجابي في زيادة اندماجهم الأكاديمي . | ||
Keywords | ||
التعلم المصغر; نمط الرجع; مهارات إنتاج الحقائب التعليمية الإلكترونية; الاندماج الأكاديمي; الشغف الدراسي | ||
Statistics Article View: 48 PDF Download: 105 |