متطلبات تنمية مهارات إدارة الوقت لدى معلمات رياض الأطفال في الكويت | ||||
مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||||
Volume 30, Issue 1 - Serial Number 43, April 2025, Page 254-272 PDF (875.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jpud.2025.349441.1274 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شهد فهد محمد الزعبي ![]() | ||||
1كلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
2قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
3جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث هدف البحث إلى التعرف على أهم المتطلبات اللازمة لتنمية مهارات إدارة الوقت لدى معلمات رياض الأطفال في الكويت ، ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام المنهج الوصفي ، وقامت الباحثة بتطبيق استبانة على عينة من معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت ، وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج من أهمها : أن إدارة الوقت تشمل العديد من العمليات مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة ، وهناك العديد من المبادئ التي يمكن تبنيها لإدارة الوقت بفاعلية ، وأن أغلب الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى إضاعة الوقت داخل الحجرات الدراسية يتعلق بالمعلمة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، وهناك العديد من المعوقات التي تحول دون إدارة الوقت بفاعلية مثل عدم القدرة على تحديد الأولويات وعدم التركيز والمماطلة. الكلمات المفتاحية: المهارات، مهارات إدارة الوقت، معلمات رياض الأطفال في الكويت Abstract The research aimed to identify the most important requirements necessary to develop time management skills among kindergarten teachers in Kuwait. To achieve the research objective, the descriptive approach was used. The researcher applied a questionnaire to a sample of kindergarten teachers in the State of Kuwait. The research reached many results, the most important of which are: Time management includes many processes such as planning, organizing, directing and controlling. There are many principles that can be adopted to manage time effectively. Most of the reasons and factors that lead to wasting time inside classrooms are related to the teacher, whether directly or indirectly. There are many obstacles that prevent effective time management, such as the inability to set priorities, lack of focus and procrastination. | ||||
Keywords | ||||
المهارات; مهارات إدارة الوقت; معلمات رياض الأطفال في الكويت | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 42 |
||||