تأثر تنفيذ برنامج "الدمج الجزئي In Action" على طالبات اضطراب طيف التوحد والمعلمات بالمرحلة المتوسطة في مدارس التعليم العام في مدينة جدة | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 6, Volume 36, Issue 141.3, January 2025, Page 435-481 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.358548.2092 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوره حسن المالكي ![]() | ||||
1كلية التربية-جامعة جدة | ||||
2كلية العلوم الصحية والسلوكية والتربوية - جامعة دار الحكمة بجدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث هو معرفة اتجاهات معلمات التعليم العام نحو برنامج الدمج الأكاديمي الجزئي لطالبات اضطراب طيف التوحد، حيث طبق هذا البرنامج بإحدى مدارس المرحلة المتوسطة في مدينة جدة. و لقد تم دمج الطالبات بالفصول الدراسية مع أقرانهن من الطالبات العاديات. وتجدر الإشارة إلى أن المعلمات في تلك الفصول المدمجة هن معلمات التعليم العام. و لجمع المعلومات اللازمة لهذا البحث، قامت الباحثة أولاً بتدوين صحائف تأملية، ثم أجرت مقابلات فردية و جماعية مع معلمات التعليم العام. بعد ذلك، قامت الباحثة بتدوين ملاحظاتها خلال الحصص الدراسية. تكونت عينة البحث من أربع طالبات من ذوي اضطراب طيف التوحد، و تم دمجهن في ثلاث مواد دراسية مختلفة، حيث قامت ثلاث معلمات بتدريسهن من خلال أنشطة متنوعة بين صفية و لا صفية. و أثناء تطبيق البرنامج، قامت الباحثة بتسجيل ملاحظاتها حول تفاعل طالبات اضطراب طيف التوحد مع الطالبات العاديات، وتفاعل الطالبات العاديات مع طالبات اضطراب طيف التوحد. وكما أشير سابقاً، فإن هذا البحث يهدف إلى معرفة اتجاهات معلمات التعليم العام نحو برنامج الدمج الجزئي لطالبات اضطراب طيف التوحد ضمن الفصول الدراسية العادية. كما قامت الباحثة بملاحظة الاستراتيجيات المستخدمة من قبل المعلمات وكيفية تكييفها لتناسب طالبات اضطراب طيف التوحد. و لم تغفل الباحثة تدوين أهم الصعوبات التي قد تعيق عملية الدمج و الحلول المناسبة لتلك الصعوبات، مع الأخذ بعين الاعتبار آراء و اقتراحات المعلمات لتقديم التوصيات المناسبة. | ||||
Keywords | ||||
الدمج الكلي; اتجاهات معلمات التعليم العام; دمج طالبات التوحد في مدارس التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 16 |
||||