تعليم وتعلم الاستقصاء التاريخى | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 9, Volume 36, Issue 141.3, January 2025, Page 605-627 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.357392.2088 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي جودة محمد عبد الوهاب ![]() | ||||
کلية التربية -جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يقصد بالاستقصاء التاريخي: الاستقصاء هو توليد المعرفة من خلال البحث وطرح الأسلة اللازمة لذلك، كأن يبحث الطالب عن المعلومة أو الحقيقة بنفسه، وبالتالي يمثل الاستقصاء نشاطًا عقليًّا أو ذهنيًّا، ويتطلب التدريس الاستقصائي وضع الطلاب في مواقف، تتطلب منهم أن يبذلوا مجهودًا عقليًّا يمثل في جملته عملية الاستقصاء. كما يعرف الاستقصاء بأنه: " مجموعة من الممارسات التعليمية التي يقودها البحث أو التحقق ، وتتمركز حول المتعلم، وقد يتم توجيهه لها، كما يحدث التعلم نتيجة لمعالجة المعلومات من قبل المتعلمين، والتوصل لإجابات للأسئلة المحددة، أو حلول للمشكلات المعينة، ويتم عرض النتائج من خلال معالجة البيانات وتفسيرها". وعملية الاستقصاء التاريخي يبذل فيها الطالب جهدًا كبيرًا، ويقترب فيها من المهارات التي يمارسها المؤرخ، وهي ضرورية لتنمية الفهم والتفكير التاريخي، كما أصبح الاستقصاء معيارًا مهمًّا من معايير تدريس التاريخ، تحت عنوان استخدام الفهم التاريخي. وقد يأخذ الاستقصاء مسارًا دوريًّا حول فكرة أو مشكلة، يتخذ مراحل مختلفة، تبدأ بالسؤال، ثم الاستقصاء، وتكوين الأفكار الجديدة، والمناقشة، والتأمل فى كل المراحل. | ||||
Keywords | ||||
الاستقصاء التاريخي; تعليم; تعلم | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 65 |
||||