تصميم برنامج تدريبي للحد من اصابات مفصل الكاحل و تحسين مهارة التصويب لناشئات كرة السلة | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 81, Issue 1, April 2025, Page 70-88 PDF (846.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.373304.2415 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ميرنا جمال عبد الرازق الجابري ![]() | ||||
1كلية علوم الرياضة بنات بالجزيرة جامعة حلون | ||||
2جامعة حلوان قسم العلوم الصحية والصحة الرياضية | ||||
3كلية علوم الرياضة بنات جامعة حلون | ||||
Abstract | ||||
مستخلص • يهدف هذا البحث الي تصميم برنامج تدريبي للحد من اصابات مفصل الكاحل و تحسين مهارة التصويب لناشئات كرة السلة من خلال ما يلي: - التعرف علي تأثير البرنامج التدريبي المقترح علي بعض عناصر اللياقة البدنية ( القوة العضلية – التوازن – التوافق – الرشاقة - الدقة ). - التعرف علي تاثير البرنامج التدريبي علي مهارة التصويب. . • المنهج المستخدم المنهج التجريبي • مجتمع وعينة البحث:. أشتمل مجتمع البحث علي 22 لاعبة من ناشئات تحت 18 سنة بنادي مدينة نصر الرياضي والمسجلات بالاتحاد المصري لكرة السلة للموسم الرياضي 2024-2025 وتم توزيعهم (12) لاعبة عينة اساسية و(10) لاعبات عينة استطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث • أدوات القياس: جهاز نصف الكرة الهوائية (الكرة الدائرة) BOSU BALL -جهاز الرستاميتر لقياس الطول (بالسنتيميتر)-ميزان طبي لقياس الوزن (بالكيلوجرام) -ساعة ايقاف (stop watch) لحساب الزمن- لاب توب • أهم نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في جميع الاختبارات البدنية قيد البحث ـ كما تفاوتت قيم نسب التحسن في الاختبارات وجاء اعلى نسبه في قياس (القوة العضلية / الدقة) بنسبة 33.0% حيث تراوحت قيمة تحسن في اختبار التصويب (%45.8) لصالح القياس البعدي. • المعالجات الإحصائية المستخدمة: الإحصاء الوصفي- دلالة الفروق وليكسون- دلالة الفروق مان وتيني -معامل الارتباط سيبرمان - نسب التحسن % • الكلمات المفتاحية: كرة النصف دائرة- برنامج وقائي – التواء الكاحل - مهارة التصويب – مهارات كرة السلة | ||||
Keywords | ||||
كرة النصف دائرة- برنامج وقائي; التواء الكاحل - مهارة التصويب; مهارات كرة السلة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 16 |
||||