الاتجاه نحو استخدام دردشة "GPT" وعلاقته بأساليب التفكير والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات المصرية | ||||
دراسات عربية في علم النفس | ||||
Volume 23, Issue 3, July 2024, Page 273-316 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/assj.2025.317023.1066 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب عبد الدايم ![]() | ||||
قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة علاقة أساليب التفكير (التجديدية / التكيفية) والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الانبساطية، والعصابية، ويقظة الضمير، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية) باتجاه أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، نحو استخدام دردشة “GPT” في العملية التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، تحاول الدراسة الحالية معرفة اتجاه أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم نحو استخدام دردشة "GPT”، بجانب معرفة طبيعة استخدامهم لهذه الدردشة في المجال الأكاديمي، وذلك على عينة قوامها (100) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم (42 عضو هيئة معاونة، 58 عضو هيئة تدريس) بجامعات القاهرة، وحلوان، وعين شمس، والإسكندرية، والوادي الجديد، تراوحت أعمارهم بين (23-69) سنة، تم تطبيق استبانة الاتجاه نحو استخدام دردشة "GPT"، ومقياس كيرتون لأساليب التفكير، والقائمة العربية للعوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وأسفرت نتائج الدراسة عن النتائج الآتية: وجود علاقة ارتباطية موجبة بين أسلوب التفكير التجديدي والاتجاه الإيجابي نحو استخدام دردشة "GPT" لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، بينما تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الأسلوب التكيفي والاتجاه الإيجابي نحو استخدام دردشة "GPT" بمكوناته المختلفة فيما عدا المكون السلوكي. بالنسبة إلى أعضاء الهيئة المعاونة، تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الانبساطية والاتجاه الإيجابي نحو استخدام دردشة "GPT" وخاصة المكون الوجداني، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة بين العصابية والمكون الوجداني للاتجاه، وفيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس، تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الانبساطية، ويقظة الضمير، والمقبولية والاتجاه الإيجابي نحو استخدام دردشة "GPT" بمكوناته المختلفة. تبين أن أعضاء الهيئة المعاونة لديهم اتجاه إيجابي نحو استخدام دردشة "GPT" في العملية التعليمية مقارنة بأعضاء هيئة التدريس. تباين استخدامات أعضاء هيئة التدريس لدردشة "GPT" مقارنة بمعاونيهم. | ||||
Keywords | ||||
الاتجاه نحو استخدام دردشة “GPT”; أساليب التفكير; العوامل الخمسة الكبرى للشخصية; أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم; الجامعات المصرية | ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 40 |
||||