فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 10, Volume 2, Issue 6, April 2025, Page 371-434 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2025.362721.1058 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عائشة أسامة ![]() | ||||
1جامعة الأزهر كلية التربية بنات بالقاهرة | ||||
2كلية التربية بنات القاهرة | ||||
3مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بنات القاهرة- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدُف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم أدوات البحث ومواده التجريبية، وتطبيقها على عينة البحث، التي تكونت من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري، تم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل مجموعة (30) تلميذًا، وقد تمثلت أدوات البحث في (اختبار مهارات الفهم القرائي – اختبار مهارات الذكاء اللغوي)، وتم استخدام كلًّا من المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وبعد تطبيق الأدوات وعمل الأساليب الاحصائية المناسبة تم التوصل إلى فاعلية تراكيب كاجان التعاونية في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والذكاء اللغوي لدى عينة البحث التجريبية، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الفهم القرائي ومهارات الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وأيضًا بضرورة استخدام وتوظيف تراكيب كاجان التعاونية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهاراتها المختلفة، مع ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على كيفية توظيف تراكيب كاجان التعاونية في تنفيذ دروسهم الصفية. | ||||
Keywords | ||||
تراكيب كاجان; الفهم القرائي; الذكاء | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 87 |
||||