دراسة آثارية فنية لنسخة مخطوطة من قصيدة (البُرْدَة) برسم خزانة السلطان الغوري | ||||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||||
Article 19, Volume 12, Issue 12, March 2023, Page 316-345 PDF (2.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/archmu.2025.181879.1066 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي عبدالسلام محمد علي ![]() | ||||
كلية الآثار- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على نسخة خزائنية مخطوطة من «الكواكب الدرية في مديح خير البرية»، والتي تُعرف بـ«البُردة، بُردة البُوصيري، البردة الشريفة، البرأة، الكواكب البدرية في مناقب أشرف البرية»، ومؤلفها الإمام شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد بن عبدالله الصنهاجي البوصيري المصري. وقد برع «البوصيري» في النّظم، ونظّم الشعر منذ حداثة سنّه، وله قصائد كثيرة، وأشهر شِعره «البردة»، ومطلعها: (أمن تذكّر جيران بذي سلم) شرحها وعارضها كثيرون. وتزخر دور الكتب والمكتبات والمتاحف المصرية والعالمية بنسخ مخطوطة من قصيدة البردة، وخاصة في العصر المملوكي، فقد نُسخت عدة كتب من البردة الشريفة برسم خزانات عدد من سلاطين المماليك. ولم يقتصر كتابة نصوص البردة على الكتب المخطوطة، بل وجدت كذلك على العمائر الدينية والمدنية. وهذه النسخة برسم خزانة السلطان المملوكي قانصوه الغوري، كتبها المملوك أزبك من تاني بك من طبقة القصر الشريف الملكي الأشرفي، وتحتفظ بها مكتبة إسرائيل الوطنية، برقم (Ms.Yah. Ar.295). وتتناول الدراسة؛ تعريف بالبردة والمؤلف، ودراسة وصفية للمخطوطة، وأنواع الزخارف والألوان المستخدمة، فضلًا عن دراسة أنواع الخطوط المستخدمة في الكتابة، وهي (الثلث- الحواشي- التواقيع)، والأسلوب الفني للخطاط في كتابة نصوص البردة. | ||||
Keywords | ||||
البردة; الخط; ميزان; مخطوط; زخرفة | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 19 |
||||