أثر برنامج إثراء نفسى في تنمية الحيوية الذاتية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة The Effectiveness of Psychological Enrichment Program to Develop Self Vitality among Early Childhood Children | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 2.1, February 2025, Page 12-76 PDF (2.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.425429 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب أبو سريع حسن صبره* | ||||
مدرس تربية الطفولة المبكرة كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية الحيوية الذاتية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال برنامج إثراء نفسى ، وتم إعداد مقياس الحيوية الذاتية المصور للأطفال للتحقق من أثر البرنامج ، واستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة البحث من (72) طفلا من أطفال الروضة بالمستوى الثاني kg2 ، ممن تتراوح أعمارهم (5-6 ) سنوات ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية وعددها (36) ، ومجموعة ضابطة وعددها (36)، وتوصل البحث إلى فاعلية برنامج الإثراء النفسي في تنمية الحيوية الذاتية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة . The research aimed to developing Self Vitality for Early Childhood Children using Psychological Enrichment Program. The research used photographer scale of Self Vitality for Children to assess how far the aimes were achieved. The researcher used the quasi-experimental approach, and the research sample consisted of (72) children from kg2 aged (5-6) years divided into two groups; the first group was (36) chidren as experimental group, while the second was (36) as a control group, The research resulted an effectiveness of Psychological Enrichment Program on Developing Self Vitality for Early Childhood Children. | ||||
Keywords | ||||
إثراء نفسي; الحيوية الذاتية; الطفولة المبكرة Psychological Enrichment- Self Vitality- Early Childhood | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 52 |
||||