"الشبهات المعاصرة وأثرها على العقيدة الإسلامية" | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Volume 41, Issue 3, March 2025, Page 1953-2006 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2025.351821.1636 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عهود سعد عبدالعزيز أبوملحه ![]() | ||||
دكتوراه عقيدة ومذاهب معاصرة، قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة، كلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث توضيح الشبهات ومصادرها، والتطرق إلى خطورتها وانعكاساتها على العقيدة الإسلامية. لتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهجي الوصفي القائم على مراجعة الأدلة والدراسات السابقة والأدب النظري السابق ذو العلاقة في المجال الحالي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: منذ الأيام الأولى للإسلام، في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، استخدم معارضو الإسلام سلاح الشك القديم. واكتشف الأعداء أثره في العصر الحديث، وانتهزوا الفرصة لتوظيفه، وبذلوا كل ما في وسعهم لفرضه على عامة المسلمين. لقد انخرط معارضو الإسلام منذ فترة طويلة في حملة ضخمة ومنسقة لتخريب الفلسفة الإسلامية، وخططوا لتحقيق أهدافهم من خلال استخدام مجموعة واسعة من المفاهيم، بما في ذلك المفاهيم السياسية والعسكرية والفكرية. إن إحياء ومساعدة الطوائف الإسلامية المتطرفة مثل القاديانيين والبهائيين والإسماعيليين وغيرهم ممن يسعون إلى استئصال الإسلام من الداخل يشكل إحدى الاستراتيجيات التي يستخدمها أعداء الإسلام. إن الأكاذيب التي يروجها خصوم الإسلام تهدف إلى تقويض التعاليم والثوابت الدينية، وفي الوقت نفسه تشويه الإسلام وجعل المسلمين يشككون فيه. وأبرز توصيات البحث: يتوجب علينا اتباع الوسائل الوقائية للشبهات وعدم التعرض لها لمحدودية علمنا ومعرفتنا الشرعية، لكن هذا لا يمنعنا من قراءة كتب الردود على الشبهات ومعرفة كيفية إقامة الحجة على الخصم بالأدلة والبراهين الشرعية. إن الأكاذيب التي يروجها خصوم الإسلام تهدف إلى تقويض التعاليم والثوابت الدينية، وفي الوقت نفسه تشويه الإسلام وجعل المسلمين يشككون فيه. ولذا يوصى بزيادة التحصين الديني، والحرص على التعلم وزيادة الوعي الديني، والاهتمام بالتربية الحسنة. | ||||
Keywords | ||||
الشبهات المعاصرة; العقيدة الإسلامية; التحصين الديني; التعاليم والثوابت الدينية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 41 |
||||