المعبودات المصورة على الحلي وأهميتها | ||||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||||
Volume 14, Issue 14, March 2024, Page 623-628 PDF (496.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/archmu.2025.221959.1114 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسراء عبد المنعم ![]() | ||||
جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
بدأ المصرى القديم فى صناعة الحلي منذ أقدم العصور ، ومع الوقت أكتسب الصائغ المصرى القديم مهارة فى صناعة الحلي حتى بلغت صناعتها مكانة عظيمة فى المجتمع المصرى القديم ، ولعبت الفنون الصغرى دورًا هامًا فى التعرف على الحضارة المصرية القديمة من خلال ما تركه لنا أجدادنا المصريين القدماء ، وما تم العثور عليه فى المقابر على مر العصور ، او ما تم العثور عليه خلال اعمال الحفائر التى كانت تُقام فى الأماكن المختلفة ، او ما وُجد مرسومًا على جدران المقابر والتوابيت ، والفنون الصغرى هى ما غلا ثمنه كالحلي وأدوات الزينة ، وما خف حمله كالتمائم والأختام وتماثيل الأوشابتى والجعارين ، وحملت الحلي أكثر من معنى فهى لم تكن للتزيين وللتحلي فقط ، بل كانت تحمل رموزًا دينية ، وكانت تُستخدم للحماية من الشرور المختلفة المحيطة بالإنسان ، ويتناول هذا البحث تسليط الضوء على المعبودات المصورة على الحلي من خلال نماذج من الحلي من الدولة الوسطى والعصر المتأخر ، ودراستها دراسة أثرية وفنية ودينية . | ||||
Keywords | ||||
الفنون الصغرى; الحلي; الصدريات; الدولة الوسطى; العصر المتأخر | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 29 |
||||