الناووس الوهمي في العصر المتأخر | ||||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||||
Volume 14, Issue 14, March 2024, Page 692-701 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/archmu.2025.214534.1107 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ضحى إسماعيل كامل إسماعيل إسماعيل ![]() | ||||
جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
أطلق عليه العلماء مصطلح pseudo-naos و هي احدى المنتجات الفنية للعصر المتأخر, و هي عبارة عن نيشه أو تجويف به شخص أو أكثر و منقوشة. و أطلق عليها العلماء العديد من التسميات : stela-naos , niche-stela , لوحة في شكل الناووس , النواويس الوهمية , و يكون مزين بنقوش بارزة أو أشكال منحوتة بشكل نصف دائري، و في النص المنقوش على التمثال المحفوظ بالمتحف المصري برقم JE 36728، تم تسميته kAr بمعنى ناووس أو معبد صغير. و استخدم مصطلح kAr أو بالأحرى kAri لوصف ضريح في السماء أو ضريح قابل للتنقل أو الناووس الجرانيتي في حرم المعبد و الذي أصبح فيما بعد اللحاء المقدس, و في القبطية كلمة kw تعني تمثال إشارة إلى مكان يضم تمثالاً للعبادة , و استخدام مصطلح kAr يعني ناووس أو معبد صغير و بمعنى أدق شبه ناووس مما يؤكد هذه التسمية pseudo-naos . لم تكن التماثيل الوهمية (الناووس الوهمي) من ابتكارات العصر المتأخر، و لكنها تطور لوحات الدولة الوسطى stela-niches ، هذا النوع من اللوحات التي تحتوي على نيشه هو مزيج من أربع أنواع من اللوحات في الدولة الوسطى: لوحات مستديرة، لوحات مستطيلة، مربعات (صناديق) وهمية، و أضرحة صغيرة على شكل مسلات. تُعرف الأخيرة باسم اللوحات القائمة بذاتها ، ومعظمها منقوش من الأربعة الجوانب. و حلت اللوحات القائمة بذاتها محل تماثيل الـــ كا في استلام القرابين | ||||
Keywords | ||||
تماثيل; أفراد; ناووس; العصر المتأخر; pseudo-naos | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 45 |
||||