" سوار سلجوقي ذو نقود عباسية في إيران " دراسة أثرية فنية | ||||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||||
Volume 14, Issue 14, March 2024, Page 822-831 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/archmu.2025.220631.1113 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالله كامل أحمد ![]() ![]() | ||||
1وزارة السياحة و الاثار | ||||
2كلية الاثار -جامعة القاهرة | ||||
3كلية الاثار بقنا | ||||
Abstract | ||||
تعتبر صناعة الحلي فناً من أرقي وأقدم الفنون التي عرفتها الحضارة الإيرانية، ولعل قطع الحلي التي يعثر عليها دليل علي ما بلغته تلك الحضارة من سمو وما بلغه الشعب من رفعة في الذوق، وحذق في الصناعة وتذوق للفن. يهدف البحث إلى دراسة سوار ذهبي لم يسبق دراسته من قبل يعود إلى العصر السلجوقي في إيران محفوظ في متحف الفنون الإسلامية في كوالالمبور بماليزيا، وترجع أهمية هذا السوار إلى ندرة الحلي من العصر السلجوقي وعلى احتوائه أربعة نقود تنسب إلي الخليفة العباسي القائم بأمر الله في عهد ألب أرسلان عام (457 هـ / 1064 م) ضرب نيسابور . لذا فنجد أن هذه النوعية من الأساور ذات النقود قد وجدت قبل الإسلام مما يشير إلى استمرارية الشكل والحفاظ على التقاليد الحلي المجوهرات في الفترة البيزنطية والمتمثلة في إضافة العملات المعدنية على الأساور . ولقد قسمت البحث إلى محورين: المحور الأول: الدارسة الوصفية لسوار ذهبي من العصر السلجوقي بإيران. المحور الثاني: الدراسة التحليلية: تتضمن طرق صناعته وزخرفته والزخارف المنفذة عليه. ثم انتهت الدراسة بخاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة وعلى كتالوج لأهم الأشكال واللوحات. | ||||
Keywords | ||||
سوار; سلجوقي; إيران; حلي; ذهب | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 21 |
||||