"تأثير التحفيز العضلي الكهربائي (EMS) على تطوير القوة وتحسين دقة التصويب لدى لاعبات كرة اليد" | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 81, Issue 1, April 2025, Page 173-199 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2025.376866.2422 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسراء عصام ![]() | ||||
1كلية التربية الرياضية ، جامعة حلوان ، محافظه القاهره. | ||||
2كلية علوم الرياضة بنات ، جامعة حلوان، القاهرة. | ||||
3كلية علوم الرياضة بنات ، جامعة حلوان ، القاهرة | ||||
4قسم العلوم الحيوية والصحة الرياضية (شعبة فسيولوجيا اللرياضة -كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة- جامعة حلوان- القاهرة- مصر. | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير استخدام تقنية التحفيز العضلي الكهربائي (EMS) في تطوير القوة العضلية وتحسين مهارة التصويب لدى لاعبات كرة اليد. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بأسلوب القياسين القبلي والبعدي على مجموعتين (تجريبية وضابطة)، حيث تكونت العينة من (10) لاعبات من منتخب جامعة حلوان، تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين (5 لاعبات بكل مجموعة). خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي باستخدام جهاز EMS لمدة 12 أسبوعًا، بمعدل وحدتين تدريبيتين أسبوعيًا، وأظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج التدريبي باستخدام EMS ساهم بشكل ملحوظ في تحسين القوة العضلية (للرجلين، البطن والعضلات المثنية للجذع، الجذع، الذراعين) بنسب تحسن تراوحت ما بين (65.52% – 106.15%)، وكذلك المتغيرات المهارية المرتبطة بالتصويب (التصويب بالوثب الطويل، دقة التصويب من الوثب، التصويب بالوثب العالي) بنسب تحسن تراوحت ما بين (9.33% – 78.26%). كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وكانت أهم التوصيات تضمين تدريبات التحفيز الكهربائي العضلي ضمن البرامج التدريبية الخاصة برياضة كرة اليد لتحسين اللياقة البدنية والمهارات الحركية. وتشجيع المدربين على استخدام التقنيات الحديثة مثل EMS لتطوير القدرات العضلية والمهارية، وإجراء مزيد من الدراسات على عينات مختلفة وفي أنشطة رياضية متنوعة لقياس فاعلية EMS بشكل أوسع. | ||||
Keywords | ||||
التحفيز العضلي الكهربائي (EMS); القوة العضلية; التصويب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 51 |
||||