تقييم جودة تعليم مدارس الطفولة المبكرة وفقا لمعايير النموذج الأوربي لإدارة الجودة EFQM في إدارة تعليم مكة المكرمة | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 17, Volume 91, Issue 2, April 2025, Page 740-791 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.375132.1928 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد ناصر سالم بن لكسر ![]() ![]() | ||||
1باحث ماجستير قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة أم القرى | ||||
2أستاذ الإرشاد النفسي المساعد قسم علم النفس بكلية التربية بجامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى تقييم جودة تعليم مدارس الطفولة المبكرة وفقا لمعايير النموذج الأوروبي لإدارة الجودة EFQM في إدارة تعليم مكة المكرمة، ولهذا الغرض طبقت هذه الدراسة على عينة من منسوبات مدارس الطفولة المبكرة بمكة المكرمة من مديرات ووكيلات وموجهات الطالبات ومعلمات وموظفات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي حيث قام الباحث باستخدام استمارة جمع البيانات كأداة للدراسة الميدانية ، وتكونت الإستمارة من جزءين يتضمن الجزء الأول البيانات الديموغرافية لأفراد عينة الدراسة ويشتمل الجزء الثاني على العبارات المتعلقة بمحاور الدراسة والتي تتضمن محورين: المحور الأول واقع مدارس الطفولة المبكرة في مدارس مكة المكرمة من تطبيق معايير النموذج الأوروبي هذا المحور تسعة معايير رئيسة وهي القيادة، الاستراتيجية العاملون، الشراكة والموارد ،العمليات ،نتائج المتعاملين، نتائج العاملين، نتائج المجتمع، نتائج الأداء . أما المحور الثاني يتضمن معوقات تحقيق معايير الجودة وفقا للنموذج الأوروبي لإدارة الجودة في مدارس الطفولة المبكرة مكة المكرمة. واشتمل هذا المحور على كل من المعوقات المؤسسية والإدارية والمعوقات البشرية. واستخدم الباحث برنامج الحزم الاحصائية SPSS لتحليل نتائج الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن محور واقع مدارس مكة المكرمة من تطبيق معايير النموذج الأوروبي لإدارة الجودة بجميع معاييره كان بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي أكبر من (٣٫٦٧)، بينما أظهرت النتائج بأن محور المعوقات المؤسسية والإدارية بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي للمحور ككل (٣٫٥٠)، كما أظهرت النتائج وجود درجة متوسطة لمحور المعوقات البشرية في تعليم مدارس الطفولة المبكرة في مكة المكرمة ببمتوسط حسابي للمحور ككل (٣٫٦٠)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها تعزيز معايير محور واقع مدارس الطفولة المبكرة في مدارس مكة المكرمة من تطبيق معايير النموذج الأوروبي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: معايير الجودة; مدارس الطفولة المبكرة; النموذج الأوروبي لإدارة الجودة | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 42 |
||||