بصمة الطفل الرقمية في القرن الحادي و العشرين | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 19, Issue 44, June 2022, Page 123-128 PDF (129.46 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2022.425653 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عصمت خورشيد* | ||||
مدرس مساعد - قسم رياض الأطفال - كلية التربية / جامعة طنطا- مصر | ||||
Abstract | ||||
يُناقش هذا النص الأكاديمي التحوّل الجذري في حياة الأطفال بفعل الثورة الرقمية، موضحًا أن الطفل اليوم يولد ومعه بصمة رقمية تبدأ حتى قبل ميلاده عبر صور الموجات فوق الصوتية. ومع تقدم العمر، تتوسع هذه البصمة من خلال تفاعل الطفل مع الأجهزة الذكية والإنترنت، حيث تشير الدراسات إلى أن 92% من الأطفال لديهم هوية رقمية بحلول سن الثانية. يدعو النص إلى إدماج التربية الرقمية في مراحل التعليم المبكر، وتبني برامج لمواطنة رقمية تُنمي مهارات الاستخدام الآمن والفاعل للتكنولوجيا، مع مراعاة الفروق العمرية واحتياجات الأطفال. كما يُحذر من الفجوة الرقمية وأهمية تحقيق العدالة في الوصول إلى التكنولوجيا. ويؤكد على ضرورة التوجيه الواعي من الأهل والمعلمين لبناء بصمات رقمية إيجابية تؤثر مستقبلًا في فرص التعلم والعمل، مع التنبيه إلى المخاطر مثل التنمّر الإلكتروني وسوء إدارة الخصوصية. ويخلص النص إلى أهمية تعليم الأطفال مبكرًا كيفية إدارة وجودهم الرقمي بشكل منتج وأخلاقي؛ ليضمنوا مستقبلًا آمنًا وفاعلًا في العالم الرقمي. This academic text discusses the profound transformation in children's lives brought about by the digital revolution, explaining that today’s child is born with a digital footprint that begins even before birth—through ultrasound images. As the child grows, this footprint expands with their interaction with smart devices and the internet. Studies indicate that 92% of children have a digital identity by the age of two. The text calls for the integration of digital education into early learning stages and the adoption of digital citizenship programs that develop safe and effective technology use skills, taking into account age differences and children’s specific needs. It also warns of the digital divide and emphasizes the importance of ensuring equitable access to technology. The text stresses the role of conscious guidance by parents and educators in building positive digital footprints that influence future learning and employment opportunities. It further draws attention to risks such as cyberbullying and poor privacy management. The conclusion underscores the importance of teaching children early on how to manage their digital presence in a productive and ethical manner to ensure a secure and impactful future in the digital world. | ||||
Keywords | ||||
البصمة الرقمية; الطفولة الرقمية; الثورة الرقمية; التربية الرقمية; المواطنة الرقمية; التعليم المبكر; الهوية الرقمية; العدالة الرقمية; الفجوة التكنولوجية; التنمر الإلكتروني; الخصوصية الرقمية; التوجيه الأسري; إدارة الوجود الرقمي; المهارات الرقمية; الأمان الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 29 |
||||