توظيف خدمات الإرشاد النفسي الجماعي بالمدارس لدي شرائح مختلفة من الأطفال و المراهقين (دراسة تقييمية تتبعية) | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 18, Issue 42, October 2021, Page 13-61 PDF (329.13 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2021.425706 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جمال شفيق أحمد* | ||||
أستاذ علم النفس الإكلينيكي بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، وأمين لجنة قطاع الطفولة بالمجلس الأعلى للجامعات. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تفعيل خدمات الإرشاد النفسي الجماعي في المدارس للتعامل مع التحديات النفسية والاجتماعية التي تواجه شرائح مختلفة من الأطفال والمراهقين في مصر. ركزت الدراسة على الفئات الأكثر هشاشة، مثل الأطفال من أسر مفككة، والأطفال العاملين، وأبناء المناطق العشوائية، إضافةً إلى ذوي الاحتياجات الخاصة. اعتمدت الدراسة على المنهج الإكلينيكي الإرشادي، حيث تم تنفيذ جلسات إرشاد نفسي جماعي داخل المدارس الحكومية والخاصة. أظهرت نتائج الدراسة فعالية التدخلات النفسية الجماعية في تحسين الصحة النفسية والتكيف الاجتماعي لتلك الشرائح، مع توصية بتعميم هذه الخدمات في المدارس كآلية وقائية وعلاجية تساند دور الأسرة والمجتمع في حماية الأطفال والمراهقين من الانزلاق في مسارات خطرة أو الإخفاق المدرسي. This study aimed to activate group psychological counseling services in schools to address the psychological and social challenges facing various vulnerable segments of children and adolescents in Egypt. It focused on the most at-risk groups, such as children from broken families, child laborers, children living in informal settlements, and those with special needs. The study employed a clinical counseling methodology, implementing group psychological sessions within both public and private schools. The findings demonstrated the effectiveness of these group interventions in improving mental health and social adjustment among the targeted populations. The study recommends the institutionalization and expansion of such services in schools as both a preventive and therapeutic mechanism that complements the role of families and communities in protecting children and adolescents from risky behaviors or academic failure | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد النفسي الجماعي; الصحة النفسية; التكيف الاجتماعي; الأطفال المعرضون للخطر; المراهقون; الأطفال العاملون; ذوو الاحتياجات الخاصة; الأسرة المفككة; المناطق العشوائية; الوقاية النفسية; الدعم المدرسي; الحماية التربوية; الفئات الهشة; الخدمات الإرشادية المدرسية | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 27 |
||||