أثر توظيف تطبيق الذكاء الاصطناعي (Magic School) على تنمية البراعة التدريسية والعزم الأكاديمي وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 32, Issue 2, June 2025, Page 519-597 PDF (6.37 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.377177.1233 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى كامل البسيوني شمس الدين ![]() | ||||
1قسم التربوي- كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | ||||
2قسم التربوي - كلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث للكشف عن أثر استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي (Magic School) في تنمية البراعة التدريسية والعزم الأكاديمي وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين للطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، حيث تم اختيار عينة تجريبية من بينهن بلغ عددها (39) طالبة، ولتحقيق ذلك تم إعداد دليل لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وخاصةً تطبيق magic school، وتم تطبيق اختبار البراعة التدريسية، ومقياس كل من العزم الأكاديمي ومهارات القرن الحادي والعشرين، قبلياً وبعدياً على المجموعة التجريبية للبحث، واتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وبعد معالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في المجموعة التجريبية في التطبيقين القلبي والبعدي لاختبار البراعة التدريسية ككل ومهاراته الفرعية، ومقياس العزم الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ككل ومهارته الفرعية، لصالح التطبيق البعدي، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلاله إحصائيًة بين درجات الطالبات المعلمات في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار البراعة التدريسية ككل ومقياس العزم الأكاديمي ككل ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ككل، مما يؤكد التأثير الإيجابي لاستخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي (Magic School) في تنمية البراعة التدريسية والعزم الأكاديمي ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبات المعلمات في التربية العملية. وأوصى البحث بضرورة تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن برامج تدريب معلمات الاقتصاد المنزلي قبل الخدمة وأثنائها لتطوير مهاراتهن وفق متطلبات العصر الحديث. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; البراعة التدريسية; العزم الأكاديمي; مهارات القرن الحادي والعشرين; الاقتصاد المنزلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 111 |
||||