بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات إنتاج العروض التفاعلية باستخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 58, May and June 2025, Page 1-31 PDF (1011.01 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.366663.2203 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سمر عصام أحمد منتصر منتصر ![]() | ||||
1کلية التربية النوعية | ||||
2قسم تكنولوجيا التعليم.كلية التربية النوعية.جامعة المنيا | ||||
3كلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج العروض التفاعلية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال بيئة تعلم إلكترونية تفاعلية. ولتحقيق هذا الهدف، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لدراسة الإطار النظري والتعرف على المهارات المستهدفة، بالإضافة إلى المنهج التجريبي لقياس أثر استخدام بيئة التعلم الإلكترونية على تنمية هذه المهارات. تكونت عينة البحث من (75) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى، قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة المنيا، وتم اختيارهم بطريقة قصدية لتمثيل المجتمع البحثي بشكل دقيق. تمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي عبر منصة Moodle، بينما اشتملت أدوات القياس على اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لتقييم الأداء المهاري في إنتاج العروض التفاعلية. تم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام برنامج "SPSS.V 21"، وكشفت النتائج عن فاعلية البيئة الإلكترونية في تعزيز مهارات الطلاب. وأوصت الدراسة بضرورة دمج بيئات التعلم الإلكترونية لتطوير محتوى المقررات الدراسية، وتحسين مخرجات التعلم، وتعزيز التفاعل الإيجابي بين الطلاب والتكنولوجيا. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم إلكترونية; مهارات العروض التفاعلية; تطبيقات الذكاء الإصطناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 131 |
||||