دور الرحلات الميدانية للمتاحف في تنمية الوعي الثقافي لأطفال الروضة بمدينة بريدة | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Volume 2, Issue 3, May 2025, Page 1-308 PDF (7.12 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2024.329893.1058 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة دور الرحلات الميدانية للمتاحف في تنمية الوعي الثقافي لأطفال الروضة. إذ يكشف البحث عن درجة التغير في أبعاد اختبار الوعي الثقافي (المعرفي والتراثي) الموجه لطفل الروضة بعد زيارتهم للمتحف، وتم استخدام المنهج الشبه تجريبي للمجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الوعي الثقافي المصور لأطفال الروضة. وتكونت عينة البحث من (20) طفلًا وطفلة من الملتحقين بالمستوى التمهيدي لرياض الأطفال من روضة منارات القصيم بمدينة بريدة. وتوصلت نتائج البحث إلى: أن الرحلات الميدانية إلى المتاحف لها دور كبير جدًّا في تنمية الوعي الثقافي للبعدين -التراثي والمعرفي- لدى أطفال الروضة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال الرّوضة )أفراد العينة) في التّطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار الوعي الثّقافي المصور للبعد التّراثي ولصالح الاختبار البعدي، يعزى لزيارة أطفال الرّوضة للمتحف، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال الرّوضة( أفراد عينة الدراسة) في التّطبيقين: القبلي والبعدي في اختبار الوعي الثّقافي المصور للبعد المعرفي ولصالح الاختبار البعدي، يعزى لزيارة أطفال الرّوضة للمتحف. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بالاهتمام بمتاحف الطفولة في المملكة العربية السعودية وخاصة بمنطقة القصيم، وتنظيم المتاحف لبعض البرامج أو الأنشطة المتحفية الموجهة للأطفال بمساعدة المتخصصين في الطفولة والتراث. | ||||
Keywords | ||||
الرحلات الميدانية; المتاحف; الأنشطة المتحفية; الوعي الثقافي; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 89 |
||||