مستوى الوعي الصحي وفقاً لمعايير التعلم المبكر النمائية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة مكة المكرمة | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 May 2025 PDF (6.21 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2025.357323.1065 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوران المحمادي ![]() | ||||
جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الوعي الصحي وفقًا لمعايير التعلم المبكر النمائية في كل من المجالات: (الأمان الصحي للطفل، الوقاية من الأمراض ومسبباتها، الغذاء والتغذية، الصحة الشخصية) لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة مكة المكرمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه الكمي، وجمعت بيانات الدراسة باستخدام الاستبانة، حيث تم توزيعها على جميع معلمات رياض الأطفال في مدينة مكة المكرمة، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (373) معلمة، وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الوعي الصحي وفقًا لمعايير التعلم المبكر النمائية الخاصة بالصحة لدى معلمات رياض الاطفال بمدينة مكة المكرمة جاء بدرجة (متوسطة)، وجاء ترتيب المجالات كالآتي: (الصحة الشخصية - الوقاية من الأمراض ومسبباتها - الأمان الصحي للطفل - الغذاء والتغذية) وجميعها بدرجة وعي (متوسطة)، كما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمات رياض الاطفال بمدينة مكة المكرمة في مستوى الوعي الصحي لديهن بجميع مجالاته تعزى إلى المؤهل العلمي، كما وجدت فروق تعزى إلى الدورات التدريبية، بينما لا توجد فروق تعزى إلى سنوات الخبرة، وقد تم التوصل إلى عدد من المقترحات والتوصيات ومن أهم هذه التوصيات: تحسين برامج التدريب والتطوير المهني لمعلمات رياض الأطفال المتعلقة بالمجال الصحي، ووضع دليل إرشادي متكامل لمعلمات رياض الاطفال فيما يخص صحة الطفل ووقايته. | ||||
Keywords | ||||
الوعي الصحي; معايير التعلم المبكر النمائية; معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 32 |
||||