احتياجات التطوير المهني في ضوء معايير الرخصة المهنية لمعلمي صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Volume 2, Issue 3, May 2025, Page 134-173 PDF (7.04 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2024.332987.1060 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رويدا الحارثي ![]() | ||||
1كلية علوم الانسان والتصاميم، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
2جامعة الملك عبدالعزيز, جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد احتياجات التطوير المهني في ضوء معايير الرخصة المهنية لمعلمي صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية. واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، اشتملت هذه الاستبانة على ثلاثة معايير هي: (معرفة طرق التدريس الخاصة بصعوبات التعلم، تصميم برامج التعلم المتكاملة في مجال صعوبات التعلم، التهيئة لفرص التعلم للطلبة ذوي صعوبات التعلم)، وطبقت على عينة بلغ قوامها (114) معلم ومعلمة صعوبات التعلم. وتوصلت الدراسة إلى أن احتياجات التطوير المهني لمعلمي صعوبات التعلم في ضوء معايير الرخصة المهنية في جميع المعايير جاءت بدرجة عالية وبمتوسط عام بلغ (3.71من 5) من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلم بمدينة جدة. وفي ضوء النتائج، توصي الدراسة بضرورة تصميم خطة مرنة مستدامة للتطوير المهني، تتماشى مع معايير الرخصة المهنية في مجال صعوبات التعلم بالمملكة العربية السعودية، والحرص على تحديد الاحتياجات الفعلية لمعلمي صعوبات التعلم قبل إعداد برامج التطوير المهني الموجهة لهم. الكلمات المفتاحية: التطوير المهني- الرخصة المهنية - معلم صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
التطوير المهني; الرخصة المهنية; معلم صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 56 |
||||