المشكلات الانفعالية عند الاطفال الموهوبين والنوابغ في الصف الثالث الابتدائي في منطقة نجران | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Volume 2, Issue 3, May 2025, Page 213-238 PDF (4.35 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2024.337899.1062 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات الانفعالية التي تواجه الطفل الموهوب في الصف الثالث الابتدائي في منطقة نجران، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بين ظهور المشكلات الانفعالية وعامل الجنس، ولتحقيق أهدافه اتّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتضمنت أدوات الدراسة مقياس بيركس لتقدير السلوك تم تطبيقه على عينة (٣٨) شخصًا من أولياء أمور الأطفال والمعلمين، وتوصلت الدراسة إلى أن أبرز المشكلات الانفعالية لدى الأطفال الموهوبين والنوابغ هي الإفراط في لوم النفس، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠.٠٥) تجاه بُعد الاستجابة الزائدة (ضعف القوة الجسدية، ضعف التآزر الحركي، الضعف في ضبط مشاعر الغضب) لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠.٠٥) في الدرجة الكلية للمشكلات الانفعالية عند الأطفال الموهوبين في الصف الثالث الابتدائي تجاه الأبعاد التالية: (الإفراط في لوم النفس، الإفراط في القلق، الاعتمادية الزائدة، ضعف قوة الأنا، الضعف الأكاديمي، ضعف الانتباه، ضعف القدرة على ضبط النشاط، ضعف الاتصال بالواقع، ضعف الشعور بالهوية، الإفراط في المعاناة، المبالغة في الشعور بالظلم، العدوانية الزائدة، العناد والمقاومة، ضعف الانصياع الاجتماعي) باختلاف متغير الجنس، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة أولياء الأمور والمعلمين بدعم احتياجات الأطفال النفسية والانفعالية إلى جانب الاهتمام بالجوانب التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
مشكلات الموهوبين; موهبة; انفعالات الأطفال | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 26 |
||||