الخط العربي الكوفي بأنواعه كمدخل لتكوينات نحتية جدارية | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 7, Issue 21, April 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2024.267069.1054 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نادر محمد صالح خلف حمد ![]() | ||||
1كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط | ||||
2استاذ النحت - كلية التربيه النوعيه - جامعه اسيوط | ||||
3مدرس النحت بقسم التربيه الفنيه - كليه التربيه النوعيه - جامعه اسيوط | ||||
Abstract | ||||
أن الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة حيث تتميز الكتابة العربية بأنها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكالا مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزويه والتشابك والتداخل والتركيب، ويعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من العناصر الفنية وما بينها من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة مما يجعله ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد . ان الخط الكوفي هو من أقدم الخطوط العربية، إذ أثبتت المصادر التاريخية أنه مشتق من الخط الحجازي (المكي والمدني) ، ونتيجة لما أدخلته تاكوفة من تحسينات على هذا الخط اتسع انتشاره في البلاد المختلفة وطور حتى ظهرت منه أنواع متعددة مثل: المصحفي، المربع، المزهر، المعشق، الأندلسي، الفاطمي، المشرقي، المغربي وقد توصل الباحث الي تميز الخط العربي بكثير من المقومات التشكيلية والتي يستفاد منها في إنتاج أعمال نحتيه خطية متجددة ومعاصرة .كما ان للحرف العربى شخصية ذات مقومات جمالية تتضح فى كل حرف بذاته وتتنوع تلك الجماليات باختلاف أنواع الخط وأشكاله ، يستفاد من تلك الجماليات فى تصميمات خطية تتميز بالحركة والمرونة والأصالة والتى تتماشى مع روح العصر وحداثته | ||||
Keywords | ||||
الخط العربي الكوفي; تكوينات نحتية; جدارية | ||||
Statistics Article View: 52 |
||||