دور القيادة المتسامية في تعزيز العدالة التنظيمية لدى العاملين في المدارس الثانوية بمنطقة جازان | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 9, July 2025, Page 1-45 PDF (703.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.377781.2327 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد حسن السبعي ![]() | ||||
1الادراة العامة للتعليم بمنطقة جازان | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط واقتصاديات التعليم المشارك كليتي التربية جامعة الأزهر بالقاهرة وجامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث هدف البحث الحالي إلى استكشاف دور القيادة المتسامية في تعزيز مفاهيم العدالة التنظيمية في المدارس الثانوية بمنطقة جازان. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وقام بإعداد استبانة مكونة من 35 عبارة تم تقسيمها إلى محورين رئيسيين: الأول يتناول أبعاد القيادة المتسامية (القيم والتوجهات، السلوكيات، السمو الأخلاقي) ويشمل 17 عبارة، والثاني يتعلق بأبعاد العدالة التنظيمية (الإجرائية، التوزيعية، التفاعلية) ويشمل 18 عبارة. تم اختيار عينة من (251) معلمًا من معلمي المدارس الثانوية بمكتب تعليم صبيا. وقد أظهرت نتائج البحث أن قادة المدارس الثانوية في منطقة جازان يمارسون أبعاد القيادة المتسامية (القيم والتوجهات، السلوكيات، السمو الأخلاقي) بدرجة عالية، كما أن ممارسة أبعاد العدالة التنظيمية (الإجرائية، التوزيعية، التفاعلية) كانت بدرجة عالية أيضًا. كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين درجة ممارسة قادة المدارس لأبعاد القيادة المتسامية (السلوكيات، القيم والتوجهات، السمو الأخلاقي) تعزى إلى المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. أما بالنسبة للعدالة التنظيمية، فقد وجدت نتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في بعدي العدالة الإجرائية والعدالة التفاعلية بناءً على المؤهل العلمي، بينما ظهرت فروق في بعد العدالة التوزيعية. علاوة على ذلك، تم العثور على علاقة ارتباطية إيجابية ومتوسطة القيمة وذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين ممارسة القيادة المتسامية وتحقيق العدالة التنظيمية لدى المعلمين. الكلمات المفتاحية: القيادة المتسامية، العدالة التنظيمية. | ||||
Keywords | ||||
القيادة المتسامية; العدالة التنظيمية; المعلمين | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 102 |
||||