تكامل أدوار أشكال التربية من أجل تعزيز قيم المواطنة والهوية وتحقيق التماسك المجتمعي- دراسة استشرافية في ضوء الواقع في سورية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 22, Issue 147, March 2025, Page 86-113 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2025.425914 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
طاهر عبد الكريم سلوم* | ||||
أستاذ دكتور في المناهج وطرائق التدريس بكلية التربية بجامعة دمشق | ||||
Abstract | ||||
تنطلق مشكلة البحث مما آلت إليه حالة التفكك الاجتماعي في عدد من البلدان العربية ومنها سورية كنتاج للفشل في تربية النشأ على المواطنة، وهدفت إلى تسليط الضوء على تطبيق قيم الهوية والمواطنة في أشكال التربية الثلاثة: النظامية وغير النظامية واللانظامية وإلى تقديم رؤية مستقبلية تكاملية لتضمين قيم الهوية والمواطنة في منظومات التربية الثلاث، واستخدم في هذا البحث المنهج الوصفي بأسلوبين(تحليل الوثائق والمقابلة) واستخدم التحليل الإحصائي النوعي وليس الكمي للوصول إلى تقدير الواقع والمتطلبات. وتم التوصل إلى تقديم نموذج استشرافي لتضمين قيم الهوية والمواطنة بشكل تكاملي في منظومات التربية الثلاثة من أجل تحقيق التماسك المجتمعي، وأخضع النموذج للتحكيم من قبل عينة من المتخصصين والخبراء لينال يذلك مشروعيته، واقتراح تطبيقه في مناهج التربية على المواطنة. | ||||
Statistics Article View: 42 PDF Download: 34 |
||||