تحديات التماسك الاجتماعي بكتب الدراسات الاجتماعية المطورة بالمرحلة الاعدادية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 22, Issue 147, March 2025, Page 259-296 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2025.425924 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفاء محمد علي محمد أحمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية / تاريخ كلية التربية - جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف تحديات التماسك الاجتماعي بكتابي الدراسات الإجتماعية للصف الأول الإعدادي بالفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الدراسي 2024– 2025م ، وتوصل البحث إلى أن تركيز الكتابين كان على نحو (11-18-14) مفهوم وقيمة ومهارة من تحديات التماسك الاجتماعي (بنسبة 55% -90% -70% على التوالي) من إجمالي (20) لكل منها،وأن التحديات الأكثر تكراراً وتركيزا بكتابي الفصلين الدراسيين نحو (9) تحديات ،وهي: مفهومي التعاون والوحدة الاجتماعية ، وقيم التقدير والمساواة والتكامل الاجتماعي ، ومهارات التعاون والاقناع والتواصل والقيادة الاجتماعية ، مما يشكل تحديا يواجه مخططي منهج الدراسات الاجتماعية ومعلميه ودارسيه،ويؤكد على حاجة كتب الدراسات الاجتماعية بالصف الأول الاعدادي والصفوف التالية إلى التحسين والتطوير وتضمين التحديات المفاهيمية والقيمية والمهارية للتماسك الاجتماعي بشكل مستمر ومتوازن ومتعمق لدعم وتعزيز التماسك الاجتماعي وضمان الاستدامة الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
الدراسات الإجتماعية; تحديات التماسك الإجتماعي; الكتاب المدرسي; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 22 |
||||