تطبيقات الذكاء الإصطناعى وتطوير مناهج الجغرافيا كأحد متطلبات رؤية مصر 2030 " تحديات وآفاق مستقبلية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 22, Issue 147, March 2025, Page 363-388 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2025.425933 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهام صبرى حسن الترهونى* 1; أحمد زارع أحمد زارع* 2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية - جامعة طنطا | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
فى ظل اتجاه الدولة المصرية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة لم يعد للمعلم النمطى مكانًا فى الأنظمة التعليمية الحديثة؛ حظى الذكاء الإصطناعى AI باهتمام كبير فى الآونة الأخيرة داخل العديد من الأوساط الأكاديمية وبخاصة داخل الحقل الجغرافى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، الأمر الذى يتطلب ضرورة استخدام معلمى الجغرافيا لتطبيقات الذكاء الإصطناعى فى التدريس؛ وذلك على أساس أن تكامل الجغرافيا والذكاء الإصطناعى يوفر طرق عديدة وجديدة لمعالجة مجموعة متنوعة من المشكلات. وفى ضوء ذلك تحاول الورقة البحثية إلقاء الضوء على مفهوم الذكاء الإصطناعى وتطبيقاته فى مجال التعليم، وأهميته، وتحدياته، ورؤية مصر 2030 ، ودمج الذكاء الإصطناعى فى تصميم مناهج وطرق واستراتيجيات تدريس الجغرافيا . | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الإصطناعى; رؤية مصر 2030 | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 97 |
||||