المهارات القيادية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 36, Issue 142.2, April 2025, Page 164-203 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.373979.2131 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد بن سريح بن سرحان البحيري ![]() | ||||
1كلية التربية-جامعة الملك خالد | ||||
2كلية التربية - جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف المهارات القيادية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد؛ ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة موجهة إلى أعضاء هيئة تدريس جامعة الملك خالد اشتملت على 4 محاور .وتوصلت الدراسة إلى وجود اتفاق كبير بين أعضاء هيئة التدريس حول المهارات القيادية الذاتية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية بمتوسط حسابي (3.59) وانحراف معياري (0.75) حيث كانت أهمها الثقة بالنفس والتحكم في المشاعر وضبط النفس وابتكار افكار جديدة، وأكدت النتائج أيضا على وجود اتفاق كبير حول المهارات القيادية الإنسانية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية بمتوسط حسابي (3.44) وانحراف معياري (0.78) وكانت أهمها توزيع الأدوار والمهام على أعضاء الفريق ودعم وتوجيه أعضاء الفريق والتفاعل بإيجابية مع الأنشطة والبرامج المختلفة والاستماع للآخرين بوعي واهتمام واستخدام التواصل غير اللفظي. وكانت درجة الاتفاق حول المهارات القيادية الفكرية اللازمة لطلاب المرحلة الجامعية بمتوسط حسابي (3.89) وانحراف معياري (0.76) تعبر عن مستوى كبير وكانت أهمها تطوير القيم والمبادئ والاهداف للاتجاه العصري وفهم وتحليل البيانات وإيجاد وتطوير حلول جديدة للمشكلات وفلترة أفكار الآخرين والمرونة الذهنية وجاءت درجة المهارات القيادية الفنية اللازمة بمتوسط حسابي (3.68) وانحراف معياري (0.77) تعبر عن مستوى كبير لقبول المهارات الفنية ومن أهمها اعتماد مبدأ الأولويات في الإنجاز و تقييم الذات باستمرار وتنظيم وإدارة الوقت والالتزام النسبي بالمهام المطلوبة وأداء المهام حتى لو بدون تخطيط . | ||||
Keywords | ||||
المهارات القيادية; طلاب المرحلة الجامعية; أعضاء هيئة التدريس | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 20 |
||||