مفارش السيرما في عهد أسرة محمد علي في ضوء مجموعة جديدة محفوظة بمتحف الجزيرة بالزمالك "دراسة أثرية فنية" | ||||
مجلة الدراسات الآثرية | ||||
Article 5, Volume 1, Issue 1, April 2025, Page 41-72 PDF (2.87 MB) | ||||
Document Type: بحوث من رسائل الماجستير والدكتوراة | ||||
DOI: 10.21608/jars.2025.381024.1003 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نرمين الحداد ![]() | ||||
كلية الآثار، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يعتبر عصر الأسرة العلوية بمصر منعطفا مهما على التحف التطبيقية عامة وعلى النسيج خاصة، حيث شهدت تلك الفترة من تاريخ مصر انفتاحا علي التيارات الأوربية المختلفة بجميع أشكالها سياسيا وحضاريا وفنيا واجتماعيا فتأثرت الفنون الإسلامية بذلك، كما شهدت هذه الفترة تحولا كبيرا سواء في الخامات المستخدمة، أو في أشكال المنسوجات أو في الزخارف المنفذة عليها، وأساليب الصناعة والزخرفة . وتعتبر (السيرما) من أهم الأساليب الفنية والزخرفية التي تميز بها النسيج في عصر" أسرة محمد علي (1220-1373ه/ 1805- 1953م)"؛ حيث وصلتنا العديد من هذه القطع محفوظة بالقصور والمتاحف العربية والعالمية؛ والتي شهدت تطوراً كبيرا في تنفيذ الزخارف المزينة بهذا الأسلوب الفني- (السيرما)-، ولاسيما في عهد الخديوي سعيد (1271- 1280ه/ 1854- 1863م(، والخديوي إسماعيل (1280- 1297ه/ 1863- 1879م) لتأثرهما الشديد بالثقافة والمعمار الأوروبي خاصة فرنسا، وقد انعكست هذه التطورات بشكل ملحوظ على مفارش السيرما في تلك الفترة؛ لذا يسعى الباحث الخروج بمجموعة من النتائج الجديدة من خلال دراسة عدد أربع قطع تنشر لأول مرة. | ||||
Keywords | ||||
المفارش; السيرما; خيوط القصب; الأسلاك المعدنية; الركوكو والباروك | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 44 |
||||