درجة الوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعى لدى طلبة التعليم العالي بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 2, March 2025, Page 175-204 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.365798.1090 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سميرة الميع ![]() | ||||
دكتوراه في أصول التربية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقييم درجة وعي طلبة التعليم العالي في دولة الكويت بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم. وتم استخدام المنهج الوصفي، حيث تم إعداد استبانة خاصة بالبحث تضمنت (43) عبارة وزعت على خمسة محاور تناولت أخلاقيا الذكاء الاصطناعي: العدالة والإنصاف وعدم التحيز، الخصوصية والأمان، الشفافية والقابلية للتفسير، المسؤولية والمساءلة، وعدم الإضرار بالمنافع الاجتماعية والبيئية. وقد تم جمع البيانات من عينة مكونة من (430) طالبًا من مختلف التخصصات الدراسية ببعض مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت. وأظهرت النتائج أن درجة الوعي بأخلاقيات العدالة والإنصاف وعدم التحيز، الخصوصية والأمان، والشفافية والقابلية للتفسير كانت متوسّطة، في حين كانت درجة الوعي بالمسؤولية والمساءلة، وعدم الإضرار بالمنافع الاجتماعية والبيئية مرتفعة. وكانت درجة الوعي بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي متوسطة بشكل عام. ولم تُظهر أي اختلافات دالة إحصائيًا في تقدير درجة الوعي تبعًا للجنس، أو التخصص الدراسي، أو الفرقة الدراسية. وعلى ضوء هذه النتائج تم الخروج بتوصيات عديدة ؛ منها: - إدراج موضوعات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية. - تقديم دورات تدريبية وورش عمل تفاعلية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في موضوعات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; الأخلاقيات; الوعي; التعليم العالي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 95 |
||||