استخدام التمثيلات البصرية بمساعدة الكمبيوتر في حل المسائل اللفظية وأثرها فى خفض العبء المعرفي وتحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم (دراسة حالة) | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 May 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.342571.2030 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني خلف ابراهيم خلاف ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على التمثيلات البصرية بمساعدة الكمبيوتر في خفض العبء المعرفي وأثرها في تحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوى صعوبات التعلم، حيث اتبعت الدراسة المنهج التجريبي المتمثل في تصميم الحالة الواحدة أ – ب متبوعًا بقياس تتبعي. كما تكونت عينة الدراسة من 3 تلاميذ من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي بإدارة البداري التعليمية ، تمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلى في الرياضيات إعداد فريق البحث، واختبار العبء المعرفي إعداد فريق البحث، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات إعداد Kiss (2018) تعريب وتعديل فريق البحث، واختبار المصفوفات المتتابعة لرافن تقنين أحمد عثمان (1988)، والبرنامج التدريبي القائم على التمثيلات البصرية بمساعدة الكمبيوتر إعداد فريق البحث، وقد أظهرت نتائج الدراســـة أن هناك تأثير إيجابي فعال من استخدام البرنامج التدريبي القائم على التمثيــلات البصريــة بمساعدة الكمبيوتر في خفض العبء المعرفي وتحسين الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات تعلم الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
التمثيلات البصرية; العبء المعرفى; الاتجاه | ||||
Statistics Article View: 138 |
||||