سلوك التنمُّر المدرسي "طبيعته وتفسيره والوقاية التربويَّة والنفسيَّة" | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 18, Issue 41, July 2021, Page 13-69 PDF (548.59 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2021.426080 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الفرحاتي السيد محمود* 1; أماني زكريا صموئيل* 2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي والإيجابي، المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، مصر | ||||
2دكتوراه في الصحة النفسيَّة، كلية التربية - جامعة عين شمس، مصر | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث ظاهرة التنمر المدرسي من منظور سوسيولوجي ونفسي، باعتبارها إحدى الإشكالات المتفاقمة داخل المؤسسات التعليمية، والتي تؤثر في المناخ التربوي والتنموي للأطفال. ينطلق من تحليل السياقات الثقافية والاجتماعية التي أسهمت في بروز سلوكيات العنف بين المتعلمين، مسلطًا الضوء على العلاقة الجدلية بين التنشئة الاجتماعية والتحولات القيمية داخل المدرسة والمجتمع. كما يناقش البحث الأبعاد النفسية والانفعالية للتنمر وآثاره السلبية على الضحية والفاعل والمحيط التربوي، معتمدًا على مقاربات نظرية وميدانية تكشف عن تنوع أشكال التنمر وحدّته وتزايد انتشاره. ويخلص إلى أن الظاهرة لم تعد سلوكًا عرضيًا بل مؤشرًا على اختلال في النسيج التربوي والاجتماعي، ما يستدعي بلورة استراتيجيات تدخلية شاملة تنطلق من المدرسة وتتكامل مع أدوار الأسرة والمجتمع والسلطات التربوية، بما يعزز بيئة تعليمية آمنة تُراعي حقوق الطفل وتحمي نموه السوي. This research examines school bullying from both sociological and psychological perspectives, addressing it as an escalating issue within educational institutions that impacts the developmental and educational environment of children. It analyzes the cultural and social contexts that contribute to the emergence of violent behaviors among students, highlighting the complex relationship between socialization processes and shifting values within schools and society. The study further explores the emotional and psychological dimensions of bullying and its harmful effects on victims, perpetrators, and the broader educational setting. Relying on both theoretical frameworks and field studies, it reveals the growing prevalence and varied forms of bullying. The research concludes that bullying is no longer a sporadic behavior but rather an indicator of structural dysfunction within the educational and social fabric. This necessitates the development of comprehensive intervention strategies that originate within the school and are reinforced by the roles of families, communities, and educational authorities, in order to foster a safe learning environment that respects children's rights and supports their healthy development. | ||||
Keywords | ||||
التنمر المدرسي; العنف المدرسي; الطفولة; المناخ التربوي; العلاقات المدرسية; الحماية النفسية; البيئة التعليمية | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 10 |
||||