الطفل العربي في ظل الحروب والنزاعات المسلحة الأسباب والأضرار والحماية | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 18, Issue 40, January 2021, Page 33-51 PDF (273.02 K) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2021.426128 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد محمود العطار* | ||||
أستاذ رياض الأطفال المساعد - كلية التربية - جامعة الباحة- السعودية | ||||
Abstract | ||||
في هذا البحث، يناقش الكاتب أهمية التراث الثقافي ودوره الفاعل في تكوين هوية الطفل العربي من خلال الحكايات الشعبية وأدب الخيال، مُبرِزًا كيف يسهم التراث في تعزيز القيم الأخلاقية والوطنية والإنسانية لدى الأطفال. يوضح البحث آليات استحضار التراث وتوظيفه في أدب الطفل، بما ينسجم مع خصائص المرحلة العمرية ويستجيب لمتغيرات العصر، دون الوقوع في الاجترار أو التكرار. ويستعرض عدداً من النماذج الأدبية الناجحة التي استلهمت التراث بوعي فني ومعرفي، وركّز على ضرورة تجديد الصيغ والأساليب السردية للمواد التراثية كي تلائم متطلبات الطفل في الحاضر، وتدفعه إلى الخيال والتأمل والنقد البناء. كما يلفت البحث إلى مخاطر التوظيف غير المدروس للتراث، الذي قد يرسّخ أنماطًا سلبية في وعي الطفل، مشددًا على أهمية المعالجة الجمالية واللغوية في تقديم الموروث، بما يضمن استمراريته وفاعليته في تنشئة أجيال مرتبطة بجذورها، ومنفتحة على الحاضر والمستقبل. This study explores the vital role of cultural heritage in shaping the identity of Arab children through popular tales and imaginative literature. It emphasizes how heritage can promote ethical, national, and human values in children when consciously and creatively adapted. The research examines effective mechanisms for incorporating heritage into children's literature in ways that align with developmental stages and respond to contemporary realities. Highlighting successful literary models, the study calls for renewing narrative forms to make heritage engaging and meaningful for today's young readers. It warns against superficial or uncritical uses of heritage, which may reinforce outdated or harmful patterns, advocating instead for aesthetic and linguistic refinement to ensure the heritage remains a vibrant, formative element in nurturing generations who are rooted in tradition while embracing modernity. | ||||
Keywords | ||||
التراث الثقافي; أدب الطفل; الهوية; الحكايات الشعبية; الخيال; القيم; التجديد; التنشئة; السرد; الجماليات | ||||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 17 |
||||