نظرية الاعتراف عند أكسيل هونيث إلى أي مدى يمكن أن تكون مدخلً فلسفيًا واجتماعيًا للتسامح؟ | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 18, Issue 40, January 2021, Page 81-85 PDF (179.87 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2021.426132 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد إسماعيل حجي* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة العلمية بكلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث تحليلًا معمقًا لنظرية الاعتراف التي قدّمها أكسيل هونيث بوصفها مدخلًا فلسفيًا واجتماعيًا يُمكن من خلاله معالجة قضايا التسامح وتحقيق العدالة الاجتماعية. ينطلق هونيث من إرث مدرسة فرانكفورت النقدية ليطرح الاعتراف باعتباره أساسًا للعلاقات الاجتماعية العادلة، مركّزًا على ثلاثة أبعاد رئيسة هي: الحب بوصفه أول نماذج الاعتراف المتبادل الذي يلبي الاحتياجات الوجدانية، والحق باعتباره الشكل القانوني للاعتراف الذي يضمن الحريات الفردية، وأخيرًا التضامن الذي يسمح بتقدير الفرد اجتماعيًا ويسهم في تحقيق الذات. يشير البحث إلى أن غياب الاعتراف يؤدي إلى أشكال من الاحتقار، منها تحطيم الهوية والحرمان من الحقوق والنظرة التحقيرية، وكلها تفضي إلى التهميش والعزلة الاجتماعية. كما يناقش هونيث مفهوم التشيؤ في ضوء العلاقات الرأسمالية المعاصرة، ويرى أن تجاوز هذا التشيؤ لا يتم إلا عبر الاعتراف الاجتماعي الذي يعيد للإنسان كرامته وفاعليته الأخلاقية. يخلص البحث إلى أن تفعيل مبدأ الاعتراف في التربية والسياسات الاجتماعية يمهد لتأسيس مجتمعات أكثر عدالة وتسامحًا، ويؤكد ضرورة تجاوز النزعة الأداتية النيوليبرالية التي تُفرغ العلاقات الإنسانية من مضامينها الأخلاقية. This study offers a critical analysis of Axel Honneth’s theory of recognition as a philosophical and social framework for promoting tolerance and achieving social justice. Drawing on the legacy of the Frankfurt School of Critical Theory, Honneth presents recognition as the foundation for equitable social relationships, emphasizing three primary dimensions: love, as the initial form of mutual recognition that fulfills emotional needs; rights, as the legal acknowledgment of individual freedom; and solidarity, which allows individuals to be socially appreciated and self-realized. The absence of recognition results in various forms of social contempt, including identity destruction, denial of rights, and degrading views—all of which lead to marginalization. The research further explores Honneth's treatment of reification under capitalist systems and argues that overcoming such conditions necessitates renewed social recognition, which restores human dignity and moral agency. Ultimately, the study highlights the importance of institutionalizing recognition in education and public policies as a pathway toward more just and tolerant societies, urging a departure from neoliberal instrumental rationality that empties human relationships of their ethical substance. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الاعتراف; العدالة الاجتماعية; الحب; الحق; التضامن; التشيؤ; مدرسة فرانكفورت; التسامح; الاحتقار الاجتماعي; الفلسفة الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 33 |
||||