رسالة في التسامح | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 18, Issue 40, January 2021, Page 107-124 PDF (244.93 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2021.426137 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود عطا محمد علي مسيل* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ - كلية التربية - جامعة الزقازيق - مصر | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث مفهوم التسامح من منظور شامل يربط بين أبعاده الدينية والفكرية والاجتماعية والتربوية، ويعرض تطوره من خلال السياق الإنساني العام عبر العصور. يتتبع النص مرجعيات التسامح في الفكرين الإسلامي والمسيحي، مشيرًا إلى ما تحمله الأديان من دعوات صريحة لقبول الآخر واحترام التعدد، كما يستعرض التجليات الفلسفية والفكرية للتسامح من خلال قراءة رسالة جون لوك التي أسست لركائز الفكر الليبرالي المعاصر في هذا السياق. يركز البحث أيضًا على دور المؤسسات التربوية والاجتماعية، وفي مقدمتها الأسرة والمدرسة، في غرس قيم التسامح لدى الناشئة من خلال التنشئة والقدوة والمناهج، مع الإشارة إلى أهمية السياق المجتمعي والدولي في تعميق هذه القيم. كما يشدد البحث على الفرق بين التسامح كموقف سلبي يحتمل الآخر، والقبول كثقافة نشطة تعترف بالآخر وتدافع عن وجوده، معتبرًا أن التربية على القبول والانفتاح هي الأداة الأهم في مجتمعات متعددة الهوية والثقافات. وبهذا يطرح البحث التسامح باعتباره قيمة حضارية وإنسانية تتجاوز البعد الأخلاقي لتغدو آلية فاعلة في بناء مجتمع عادل ومتماسك ومتعدد. This study explores the concept of tolerance through a comprehensive lens that connects its religious, philosophical, social, and educational dimensions. It traces the roots of tolerance in both Islamic and Christian thought, emphasizing the explicit calls within these religions to accept others and respect diversity. The study also delves into the philosophical evolution of tolerance, particularly through an examination of John Locke’s seminal "Letter Concerning Toleration," which laid foundational principles for modern liberal thought. The research highlights the pivotal role of educational and social institutions—especially the family and school—in instilling values of tolerance through upbringing, curriculum, and modeled behavior. Additionally, it distinguishes between passive tolerance, which merely endures difference, and active acceptance, which acknowledges and affirms the other’s presence. The study argues that fostering a culture of acceptance is essential in pluralistic societies and positions tolerance not merely as an ethical virtue, but as a civilizational and human value fundamental to building cohesive, just, and inclusive communities. | ||||
Keywords | ||||
التسامح; القبول; التنشئة الاجتماعية; التعدد الثقافي; الفكر الديني; التربية على الاختلاف; الفلسفة الليبرالية | ||||
Statistics Article View: 26 PDF Download: 24 |
||||