التنمر الإلكتروني لدى الأطفال | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 18, Issue 40, January 2021, Page 149-153 PDF (202.69 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2021.426140 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
داليا الجيزاوي* | ||||
متخصصة في نظم المعلومات وباحثة في شئون التنمية المجتمعية - مصر | ||||
Abstract | ||||
يستعرض البحث ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى الأطفال بوصفها إحدى التحديات النفسية والاجتماعية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا الرقمية، حيث أدى انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي إلى تزايد تعرض الأطفال لأنماط من الإيذاء النفسي واللفظي عن بُعد. يسلط البحث الضوء على طبيعة هذا النوع من التنمر الذي يتميز بغياب المواجهة المباشرة وسهولة التخفي خلف هويات مزيفة، مما يزيد من حدة الأثر النفسي على الضحية. كما يُبرز العلاقة بين التنمر الإلكتروني والاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات، خاصة في ظل ظروف مثل العزل خلال جائحة كوفيد-19 التي رفعت من نسبة الاستخدام الرقمي للأطفال. يتطرق البحث إلى الأسباب الكامنة وراء سلوكيات التنمر كالرغبة في السيطرة أو التعويض عن مشكلات شخصية أو التأثر بالإعلام، ويعرض أبرز أشكال التنمر الإلكتروني مثل الإقصاء، والتشهير، والتهديد، ويؤكد على أهمية التدخل الأسري والتربوي للوقاية والحماية، بالإضافة إلى تعزيز مفاهيم التربية الرقمية والتعامل الواعي مع البيئة الافتراضية، ما يستدعي جهودًا مجتمعية شاملة لحماية الطفل في الفضاء الرقمي. This study explores the phenomenon of cyberbullying among children as a growing psychological and social challenge exacerbated by the widespread use of digital technologies. With the increasing accessibility to the internet and social media platforms, children are more exposed to various forms of remote psychological and verbal abuse. The research highlights the unique features of cyberbullying, such as anonymity and the absence of direct confrontation, which intensify its psychological impact on victims. It emphasizes the correlation between cyberbullying and mental health issues including depression, anxiety, low self-esteem, and social withdrawal, especially during COVID-19 quarantine periods that led to early and prolonged internet exposure. The study analyzes underlying causes of bullying behaviors, such as a desire for dominance, personal frustrations, or media influence, and outlines common forms of cyberbullying like exclusion, defamation, and threats. It stresses the crucial role of family and educational institutions in prevention and response, advocating for the promotion of digital literacy and conscious engagement with virtual spaces, thereby underscoring the necessity for a comprehensive societal approach to ensure child safety online. | ||||
Keywords | ||||
التنمر الإلكتروني; الأطفال; الصحة النفسية; التربية الرقمية; الإنترنت; وسائل التواصل الاجتماعي; الوقاية; جائحة كورونا; البيئة الافتراضية; الحماية الرقمية | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 22 |
||||