النقل الداخلي في مدينة بيلا: دراسة جغرافية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. | ||||
مجلة المجمع العلمي المصري | ||||
Volume 100, Issue 100, 2025, Page 171-212 PDF (3.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfnile.2025.219541.1046 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شعبان يوسف بدير السيد حسن ![]() ![]() | ||||
جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث توزيع وكثافة شبكة الشوارع في مدينة بيلا، ودراسة الرحلات اليومية داخل مدينة بيلا، للتعرف علي أغراض الرحلات ووسائل النقل المستخدمة، و دراسة مداخل المدينة وحجم الحركة عليها، حيث تتصل مدينة بيلا بإقليمها عبر أربعة مداخل تتفاوت فيما بينها من حيث كثافة الحركة المرورية عليها، كما اختلف حجم الحركة المرورية من شارع إلي آخر داخل مدينة بيلا، ويعد التوك توك الوسيلة الأساسية لحركة النقل الداخلي ولا توجد خدمات نقل داخلي متكاملة أو مقننة تغطي مدينة بيلا. ويقترح إنشاء محطة جديدة للسكك الحديدية عند المدخل الجنوبي الغربي للمدينة، وتشغيل أربعة خطوط للنقل الداخلي بالمدينة تيسيرًا على أهل المدينة والقادمين إليها، وتزويد التقاطعات في المدينة بالإشارات الضوئية، وانشاء كوبري عند تقاطع خط سكة حديد شربين-قلين مع مزلقان هندسة الري في مدينة بيلا لخدمة حركة المركبات بطريق كفر الشيخ-بلقاس، وانشاء موقف آخر بمدينة بيلا في جنوبها بمدخل طريق بيلا كفر الشيخ، وذلك بتغطية بحر بيلا والاستفادة من الأراضي الناتجة في انشاء الموقف، ونقل مواقف كفر الشيخ والإسكندرية والقاهرة والحامول والمحلة الكبري وإبشان والكراكات إليه، بدلًا من مرورها بشارع بورسعيد داخل المدينة حتى تصل للموقف، وذلك يساعد على تخفيف الزحام داخل شوارع المدينة. | ||||
Keywords | ||||
النقل الداخلي; مدينة بيلا; نظم المعلومات الجغرافية | ||||
Statistics Article View: 5,145 PDF Download: 4,804 |
||||