واقع مشاركة الطلبة الموهوبين في المرحلتين المتوسطة والثانوية بتعليم جدة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي من وجهة نظرهم | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 79, Issue 1, April 2025, Page 12-78 PDF (2.52 MB) | ||||
DOI: 10.12816//ijeps.2025.426196 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عطية الظاهري* ; حنان علي آل كباس* ; فيصل إبراهيم الصحفي* ; خالد مشبب الأسمري* ; عادل عازب المالكي* ; عبير علي الخبتي* ; منيرة أحمد بن خميس* ; عبير فهد العرابي* ; طلال محمد الأسمري* ; ريم عبد القادر عريجه* | ||||
إدارة تنمية القدرات – قسم الموهوبين | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع مشاركة الطلبة الموهوبين في المرحلتين المتوسطة والثانوية في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة من وجهة نظرهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية خلال فترة إجراء الدراسة العام الدراسي 2024م - 1445هـ، وشملت عينة الدراسة (210) طالباً، واعتمدت الدراسة أداة الاستبانة، وأظهرت النتائج وجود معوقات رئيسية تتعلق بنقص الدعم البيئي، وغياب المشرفين الأكاديميين المتعاونين من الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة، بالإضافة إلى ضعف الوعي الأسري بأهمية مشاركة أبنائهم في هذه المسابقات، وأوصت الدراسة بتعزيز الشراكات مع المؤسسات التعليمية والجامعات، وتوفير الدعم المادي والمعنوي للطلبة، مما يسهم في رفع جودة المشاركة ويعزز من فرص الابتكار والإبداع في المجتمع التعليمي. Abstract This study examines the participation of talented students in both middle and high school levels in the National Olympiad for Scientific Creativity in Jeddah. The analysis of factors influencing their participation was conducted on a sample of 210 male and female students using a descriptive approach and questionnaire. The results revealed significant obstacles related to the lack of environmental support, absence of academic supervisors, and limited familial awareness of the significance of these events. Based on these findings, the study recommends enhancing partnerships with educational institutions and universities, as well as providing financial and moral support to students. This approach aims to enhance the quality of participation, fostering innovation and creativity within the educational community. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الطلبة الموهوبين، الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي. Keywords: Talented students; National Olympiad for Scientific Creativity | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 23 |
||||