فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض التشوهات المعرفية وتحسين جودة الحياة لدى مرضى متلازمة تهيج القولون العصبي من طالبات الجامعة | ||||
مجلة علم النفس التطبيقي | ||||
Volume 3, Issue 5, July 2025 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jap.2025.370526.1005 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ولاء بدوي محمد بدوي ![]() | ||||
1كلية الآداب - جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية- جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
متلازمة تهيج القولون العصبي (IBS) هي اضطراب شائع في الجهاز الهضمي له تأثيرات سلبية كبيرة على جودة الحياة. تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في فاعلية برنامج معرفي سلوكي لخفض التشوهات المعرفية وتحسين جودة الحياة لدى المصابات بمتلازمة تهيج القولون العصبي من طالبات جامعة الملك خالد تكونت عينة البحث الاساسية من 20 طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية تم تشخيصهن بمتلازمة تهيج القولون العصبي (IBS). وتقسيمهم الى مجموعتين (10= تجريبية )و(10= ضابطة) تم تطبيق مقياسي التشوهات المعرفية (اعداد عرفة ,2022) وجودة الحياة لمرضى القولون العصبي (ترجمة واعادة تقنيين الباحثة) على عينة من طالبات كلية التربية بجامعة الملك خالد، وبعد ذلك الاختيار القصدي للطالبات وكانت معايير الإدراج تشمل الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18-27 عامًا، ، وتم تشخيصهن بمتلازمة تهيج القولون العصبي من قبل أطباء مختصين في الطب الباطني ووجود تقرير طبي يقر ذلك ، وباستخدام استبيان روما الثالث للتشخيص (Rome III).قبل المشاركة في الدراسة، تم استخدم المنهج الشبه تجريبي وأشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للتشوهات المعرفية، لصالح المجموعة التجريبية. وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لجودة الحياة، لصالح المجموعة التجريبية. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات بتكثيف الاهتمام بطالبات الجامعة وتقديم خدمات التوجيه والارشاد لتخفيف العبئ الأكاديمي عن كاهل لطالبات الجامعة لما له علاقة باعراض القولون العصبي والتشوهات المعرفية. | ||||
Keywords | ||||
متلازمة تهيج القولون العصبي; التشوهات المعرفية; جودة الحياة; العلاج المعرفي السلوكي | ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 108 |
||||