برنامج قائم على الألعاب اللغوية الإلكترونية لعلاج ضعف القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية | ||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||
Article 8, Volume 6, Issue 2, April 2025, Pages 163-192 PDF (1.45 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/msite.2025.360391.1102 | ||
Author | ||
سومية فاروق* | ||
باحثة ماجيستير - قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة طنطا -مصر | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية ومها ارت الوعي الصوتي لدى طلاب الصف الأول الابتدائي من خلال برنامج إلكتروني قائم على القراءة الجهرية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم التوصل بإعداد قائمة بأهداف دليل علاج ضعف القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية والمكونة من (96) هدفاً تعليمياً بالدليل ، من خلال تحليل محتوى كتاب اللغة العربية المقرر على طلاب الصف الأول الابتدائي ، واعداد اختبار ضعف تعلم القراءة الجهرية ، و دليل لعلاج ضعف القراءة الجهرية، وطبقت هذه الأدوات على عينة من طلاب الصف الأول الابتدائي بمدرسة تحيا مصر 3 في حي الأسمرات، بمحافظة القاهرة إدارة المقطم ، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين (التصميم النموذجي )قبلي-بعدى مجموعتين). وتوصلت الدراسة إلى فاعلية برنامج قائم على الألعاب اللغوية الإلكترونية لعلاج ضعف القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية ، وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى طلاب المرحلة الابتدائية ، تطوير أساليب التدريس من خلال البعد عن الأساليب التقليدية التي ترتكز على اكتساب المعارف وضرورة استخدام الأساليب الحديثة الإلكترونية التي تعتمد على المتعلم | ||
Keywords | ||
الألعاب اللغوية الإلكترونية; ضعف القراءة الجهرية; المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 64 |