فاعلية القصص الإلكترونية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 47, Issue 47, January 2025, Page 135-162 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2025.363136.1207 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هشام فولي عبد المعز1; مصطفى محمود أحمد2; آلاء مجدي حسن خليل ![]() ![]() | ||||
1أستاذ ورئيس قسم الإعلام التربوي المساعد كلية التربية النوعية- جامعة أسوان | ||||
2مدرس بقسم الإعلام التربوي -كلية التربية النوعية- جامعة أسوان | ||||
3كلية تربية نوعية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على دور القصص الإلكترونية في اكساب مهارات التفاعل الاجتماعي لأطفال ذوي صعوبات التعلم، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي؛ لإمكانية جمع بيانات كمية ونوعية، وتركيزه على الممارسات العملية؛ وذلك للتعرف على مدى استجابة ذوي صعوبات التعلم للقصص الإلكترونية واكتساب المهارات الاجتماعية، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ وتلميذه من ذوي صعوبات تعلم المرحلة الثالثة الابتدائية، وتم استخدام أداة المعالجة التجريبية (القصص الإلكترونية)، وتوصلت الدراسة إلى أن للقصص الإلكترونية فاعلية وتأثير كبير في زيادة التفاعل الاجتماعي لدى هؤلاء الأطفال، وتعزز من الفهم والاستيعاب وتجعل عملية التعلم ممتعة وسهلة، وتسهل على الأطفال تذكر المعلومات، وكشفت النتائج تنوع أسباب مشاهدة القصص الإلكترونية التعليمية على موقع اليوتيوب، وكشفت أيضًا النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين أهمية القصص الإلكترونية والحاجات التي تشبعها القصص الإلكترونية، ووجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين دور القصص الإلكترونية وإكساب التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم عند مستوى دلالة (0.05). | ||||
Keywords | ||||
القصص الإلكترونية; التفاعل الاجتماعي; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 18 |
||||