الرموز البصرية في الرسوم المتحركة ودورها على تشكيل إدراك الأطفال وسلوكهم: دراسة تحليلية للفئة العمرية (7-12) سنة Visual Symbols in Animation and Their Role in Shaping Children's Perception and Behavior: An Analytical Study of the Age Group (7-12) Yea | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 May 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.367158.1723 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ساره سالم خليل ![]() | ||||
1كليه الفنون التطبيقية جامعة 6أكتوبر | ||||
2کلية الفنون التطبيقية - جامعه ٦ اکتوبر | ||||
3– كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
4كلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 أكتوبر | ||||
Abstract | ||||
تعد مرحلة الطفولة بمثابة أرض خصبة لتكوين شخصية الطفل، وفي عالمنا الرقمي تُعتبر الصورة هي أداة مؤثرة في تشكيل وعي الطفل، فهي تخاطبهم بشكل مباشر وبسيط. تستغل الصناعات الإعلامية هذه القوة للتأثير على سلوكياتهم من خلال الرسوم المتحركة. غالبًا ما تحمل هذه الأفلام رموز بصرية، تستهدف جوانب مختلفة في شخصية الطفل، تتناقض مع القيم والتقاليد الثقافية والتربوية ، مما يثير قلقًا بشأن تأثيرها على هويته. فتُعد الصورة البصرية أداة قوية للطفل ، فهي تستحوذ على حواسه وتثير مشاعره وعواطفه بشكل مباشر. بفضل قدرتها على تجسيد الأفكار المعقدة بصورة مبسطة، وتساهم في توسيع آفاقه المعرفية، وتنمية خياله، وتعزيز فهمه للعالم من حوله. مشكلة البحث: تتضمن الافلام الموجهة للاطفال رموزًا بصرية ودلالات خفية قد تؤثر على اللاوعي وتكوين المفاهيم و تشكيل إدراك الأطفال وتوجيه سلوكهم، وفي ظل تنامي القلق حول كيفية توظيف هذه الرموز وما تحمله من رسائل ضمنية، تبرز الحاجة إلى دراسة اثرها علي إدراك الأطفال للفئة العمرية (7-12 سنة) وتحليل كيفية استقبالهم لهذه الرموز واستجابتهم لها. أهمية البحث: تسليط الضوء على الرموز البصري في الرسوم المتحركة، مما يساهم في توعية الآباء والمعلمين والمجتمع بأهمية مراقبة المحتوى الذي يشاهده الأطفال. ويهدف البحث إلي التعرف على الرموز البصري المستخدم في الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال في الفئة العمرية المستهدفة. وتحليل الرموز في محتوي أفلام الرسوم المتحركة. ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : الرموز البصرية; الرسوم المتحركة; الإدراك عند الأطفال | ||||
Statistics Article View: 154 |
||||